رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيويورك تايمز:رسائل القاعدة تعزز التحذير الأمريكى حيال الإرهاب

نيويورك تايمز:رسائل
نيويورك تايمز:رسائل القاعدة تعزز التحذير الأمريكى حيال الإر

قال مسئولون أمريكيون، اليوم، إن الولايات المتحدة اعترضت عمليات اتصال إلكترونية بين عناصر بارزة فى حركة تنظيم القاعدة ناقش المسلحون خلالها مسألة شن هجمات ضد مصالح أمريكية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية فى تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، أن عملية الاعتراضات والتحليلات اللاحقة لها من قبل أجهزة الاستخبارات الأمريكية دفعت الإدارة الأمريكية بقوة لإصدار تحذير سفر عالمي غير عادى لمواطنين أمريكيين اعتبار من يوم غدٍ الأحد إلى نهاية هذا الشهر، خوفًا من هجمات إرهابية محتملة من قبل عناصر تنظيم القاعدة.

وأضافت، أن بيان حظر السفر التى أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية يأتي بعد أقل من يوم عقب إعلان الوزارة انها أوقفت عمل ما يقرب من 22 بعثة دبلوماسية أمريكية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومن بينها منشآت فى مصر والعراق واليمن والكويت والمملكة العربية السعودية، فيما قالت الحكومة البريطانية أمس الجمعة أنها ستغلق سفاراتها فى اليمن بعد غدٍ الاثنين والثلاثاء بسبب المخاوف الأمنية المتصاعدة.

وأوضحت الصحيفة، أنه من غير المعتاد بالنسبة للولايات المتحدة أن تقدم على هذه الخطوة نتيجة مناقشات بين كبار نشطاء القاعدة حول تخطيط للعمليات إرهابية أو عبر اعتراض رسائل بريد الإلكتروني أو التنصت على مكالمات الهاتف المحمول لكن عندما تم تجميع المعلومات وتحليلها الأسبوع الماضي، أدرك جهاز الاستخبارات الأمريكى و وزارة الخارجية الامريكية والبيت الأبيض أهميتها.

وأشارت إلى قول خبراء أمنيين أنه فى أعقاب حالة الغضب العارمة حيال تعامل الإدارة الأمريكية مع هجوم العام الماضى على السفارة الأمريكية فى بنغازى بليبيا ومقتل سفيرها ، تتجه الخارجية الأمريكية على الأرجح الآن إلى إعلان تحذيرات التهديد إذا كانت موثوق منها لتنبيه العامة والمساعدة فى ردع اى هجمات وشيكة.