رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إقبال على شراء السلع التموينية بمدن السويس قبل 30يونيو

إقبال على شراء السلع
إقبال على شراء السلع التموينية بمدن السويس قبل 30يونيو

شهدت الاسواق التجارية والمجمعات الاستهلاكية بعدة مدن مصرية، إقبالاً من المواطنين على شراء السلع التموينية والغذائية مع بدء العد التنازلي لاحتجاجات 30 يونيو، التي دعت لها قوى المعارضة في مصر لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي.

وقال مسئولون محليون في تصريحات لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء: إن هناك أرصدة من السلع الاساسية تكفي لسد احتياجات المواطنين خلال الأسابيع القادمة وإن الأجهزة المختصة قامت بتشكيل لجان لمراقبة الأسعار خاصة مع اندفاع  المواطنين لتخزين كميات كبيرة من المواد الغذائية والتموينية تحسبا لوقوع أحداث خلال الايام القليلة القادمة.

ففي مدينة الاسماعيلية - شمال شرق القاهرة - شهدت الاسواق التجارية تزاحما من المواطنين لشراء احتياجاتهم من السلع التموينية والغذائية مما أدى لارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بنسبة تراوحت ما بين 10 إلى 25%.

وقال مسئول بالغرفة التجارية بالمحافظة في تصريحات هاتفية لمراسلة الاناضول: إن هناك تخوفًا من المواطنين من وقوع  أي نقص في السلع خلال الأيام القادمة، وهو ما دفع البعض إلى تخزين المواد التموينية خاصة من الأرز والزيت والسكر.

وقال جمال هنيدي مدير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات لمراسلة الاناضول " إن هناك خطة لتوفير السلع الحرة والمدعمة  وإنه تم التنسيق مع شركات الجملة والجمعيات الاستهلاكية لتوفير كافة الارصدة وتم إلغاء الاجازات والعطلات لضمان توفير الخدمة للمواطنين في كافة الاوقات".

واكد ان الأرصدة متوفرة لدى  شركات الجملة للسلع  التموينية الخاصة بالبطاقات بنسبة 100% من السكر والزيت و90% من الارز.

وقال: إن نسبة الـ10% المتبقية من الارز سيتم توفيرها وصرفها خلال الـ 24ساعة القادمة . واكد أن هناك تنبيهات مشددة على الجمعيات الاستهلاكية وشركات بيع الجملة بفتح أبوابها  دون إغلاق أو تعطل لتمكن المواطنين من الحصول على احتياجاتهم . واكد هنيدي أن  أرصدة الدقيق  داخل المطاحن بها أرصدة  تكفي لمدة من 6 الى 7 أيام، وإن المخابز تصرف حصصها بانتظام .

وفي مدينة السويس- المدخل الجنوبي لقناة السويس- شهدت الاسواق اقبالا من المواطنين على شراء وتخزين السلع الغذائية، مما أدى لارتفاع  طفيف في الاسعار .

وقال فرج سليم رئيس لجنة المتابعة بالغرفة التجارية بالسويس في تصريحات للأناضول  إن الغرفة التجارية بالسويس شكلت لجنة لمتابعة ومراقبة  الأسواق ولاستقبال شكاوى المواطنين واصحاب المحلات لحصر أي عجز في السلع وتوفيرها وأكد ان هناك تنسيقًا مع الاجهزة الامنية وقوات الجيش الثالث الميداني لسرعة توريد السلع الناقصة خلال فترة الاحتجاجات.

وقال: إن الغرفة ناشدت التجار بالالتزام بالأسعار وعدم غلق المحلات في أيام المظاهرات، تلبية لاحتياجات المواطنين التي تحصل على احتياجاته  بشكل يومي، وأشار إلى أن المواطنين اتجهوا إلى تخزين السلع المهمة، استعدادًا لمظاهرات 30 يونيو، وخشية تطور الأحداث.

وفي مدينة بورسعيد – المدخل الشمالي لقناة السويس- شكلت الغرفة التجارية  بالمحافظة غرفة عمليات مركزية لمتابعة الاسواق ومراقبة الاسعار.

وقال يوسف عزام عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية في بورسعيد في تصريحات هاتفية لمراسلة الاناضول "إن هناك إقبالا من البعض على تخزين السلع التموينية تحسبا لوقوع أحداث عنف خلال الأيام القادمة وأكد أن هناك دعما لتوفير أرصدة من السلع الاستراتيجية لمواجهة الاقبال على الشراء المتزايد خلال الايام الماضية ".