رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.أئمة سرس الليان يهددون بتعطيل شعائرصلاة الجمعة

بالصور.أئمة سرس الليان
بالصور.أئمة سرس الليان يهددون بتعطيل شعائرصلاة الجمعة

حالة من الغضب العارم تشهدها مدينة سرس الليان بمحافظة المنوفية بعد قيام 3 من شباب جماعة الإخوان المسلمين بالاعتداء على إمام مسجد بالضرب بالشوم والأسلحة البيضاء، وإصابته بإصابات بالغة دخل على آثرها العناية المركزة بمستشفى سرس الليان.

حيث تظاهر صباح اليوم العشرات من أهالى مدينة سرس الليان أمام مستشفى سرس الليان المركزى أثناء نقل الشيخ يوسف غانم إمام مسجد غانم لمستشفى منوف العام لإجراء بعض الفحوصات الطبية.

وردد المتظاهرون هتافات "يسقط يسقط حكم المرشد , لا إله إلا الله محمد مرسى عدو الله, ارحل يا مرسى, بالطول والعرض هنجيب مرسى الارض"، كما تجمهر الاهالى أمام المسجد الذى تم فيه الاعتداء مرددين هتافات ضد جماعة الاخوان ومطالبين برحيل  الرئيس مرسى.

ومن داخل مستشفى سرس الليان، أكد مصطفى محمد سعيد " ابن شقيق امام المسجد " ان جماعة الاخوان متربصين بالشيخ يوسف، وتهجموا عليه منذ اسبوعين لرغبتهم اجراء حوارات سياسية داخل المسجد و تحفيظ القرآن داخل المسجد على الرغم من وجود حجرة مخصصة لتحفيظ القرآن.

وطالب ابن شقيق المجنى عليه بجهات تحقيق وأخذ ثار الشيخ يوسف حتى يكون عبرة لمن تسول له نفسه الاعتداء على ائمة المساجد ، لافتًا انه  فى حالة عدم اخذ ثأر سوف تتحول " سرس الليان " إلى فوضى.

وأكد أسامة محمد أحد شهود العيان، أن حالة من الهياج والصراخ أمام المسجد وعندما ذهبنا فؤجئنا بسقوط الشيخ يوسف غانم إمام وخطيب المسجد غارقا فى دمائه داخل المسجد مصاب بحرج قطعى فى الجبهة وحالته خطيرة، وتم نقله لمستشفى سرس الليان.

وأضاف، أن ثلاثة من شباب الاخوان المعروفين بالقرية وهم بهاء صلاح ابو المجد ، احمد حسن الشرقاوى  ، احمد عاشور غانم تربصوا بالشيخ بعد صلاة العصر بعد رفضه عقدهم ندوة داخل المسجد إلا بأمر من الأوقاف، حيث أكد لهم ان الأوقاف تمنع إقامة ندوات سياسية داخل المسجد وسبق أن رفض إقامة ندوات من قبل وانهم تربصوا به اليوم وتطاولوا عليه واعتدوا عليه بالشوم وأسلحة بيضاء.

وهرب المتهمون بأحد المنازل فى شارع مجاور للمسجد وفرض الأهالى طوق حول المنزل وحاولوا اقتحام المنزل للفتك بهم، إلا ان قوات الشرطة منعت الأهالى وألقت القبض عليهم بعد فرض كردون أمنى على الشارع وأثناء خروجهم ألقى الأهالى الحجارة على قوات الشرطة والمتهمين ، وتم تحرير محضر بالواقعة، وإحالة المتهمين للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

ومن جانبه، اكد عاشور غانم أحد قيادات الإخوان بالمنوفية وشاهد عيان على أحداث مسجد غانم بسرس الليان قيام إمام المسجد الشيخ يوسف غانم بطرد الاطفال الذين يحفظون القران مع جيهان العشماوى (محفظة القران)، قائلا " كنت فى هذه الأثناء أختم صلاة العصر ففوجئت بشيخ المسجد ينادى على وكان أحد الأبناء يعاتبه على طرد الأولاد وأنه لا يليق منع الاطفال من حفظ القرآن بالمسجد، وخاصة أن المحفظة معها تصريح رسمى من الأوقاف".

وتابع أن الأزمة  بدأت منذ ما يقرب من عشرة أيام عندما قام شيخ المسجد ( يوسف غانم ) بطرد الاطفال والمحفظة خارج المسجد ومنعهم من حفظ القرآن بالمسجد.. فتقدمت محفظة القرآن (جيهان العشماوى) بشكوى لمديرية الأوقاف بشبين الكوم. وعلى الفور اتصلت المديرية بإدارة الأوقاف بسرس الليان، وكلفت مدير الدعوة بالسماح للمحفظة بممارسة التحفيظ بالمسجد للاطفال.. وتنازلت المحفظة عن الشكوى وانتهت المشكلة فى حينها واستمر التحفيظ بالمسجد.

ولكن الامر تكرر وقام شيخ المسجد (يوسف غانم ) بطرد الأطفال مرة اخرى بدون أى مبرر لمنع الأطفال من حفظ القرآن بالمسجد.

وأضاف تحدثت مع شيخ المسجد على أن نحتوى هذا الموضوع ونتناقش بهدوء فلا داعى للمشاكل وننهى الأمر بسلام .. ولكن يبدو ان الامر مبيت للتصعيد - ورغبة فى استغلال الأمر على غير الحقيقة – حيث فوجئت بأن الأمور قد تطورت بسرعة غير طبيعية حيث وجدت أعداداً كبيرة جداً من مناصرى شيخ المسجد ( وكلهم من فلول الحزب الوطنى) يحملون الشوم والسنج وبعضهم يحمل صاعق كهربائى ..وحاولت تهدئة الامر ولكن دون جدوى وخرجت الامور عن السيطرة واخذت فى التصعيد من جانب أنصار شيخ المسجد ونتج عن ذلك إصابه شيخ المسجد، بالإضافة الى إصابة كل من بهاء أبو المجد و محمد العشماوى و هما من جيران المسجد.. وحاولنا تهدئة الأمور بادخالهما منزل مجاور للمسجد ( منزل بهاء أبو المجد )، ولكن قام انصار الشيخ بالتجمع والتجمهر ومحاولة خلع بوابة المنزل، وقاموا بمحاصرة المنزل وقذفه بالطوب والحجارة وروعوا النساء والأطفال محاولين اقتحامه.

واتصلنا بالشرطة التى جاءت على الفور، و وقفوا امام المنزل وفكوا الحصار عن المنزل وخرج من بداخله فى حماية قوة الشرطة وقام أنصار الشيخ بالتعدى على سيارات الشرطة وكسر زجاج السيارة الامامى والجانبى، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وقام فلول الحزب الوطنى باستغلال الأحداث سياسياً واستخدموا مكبرات صوت مسجد غانم بالدعوة للتجمع والتجمهر أمام قسم الشرطة والمستشفى بسرس الليان وذلك للتعدى على من ذهب لتحرير المحضر، وقاموا كذلك بتسيير تكاتك بمكبرات صوت بجميع شوارع سرس الليان لإثارة المواطنين وللدعوة للتجمع والتجمهر أمام قسم الشرطة والمستشفى .

وأكد القيادى الاخوانى إننا نأسف لهذه الأحداث وما كنا أبداً نتمنى أن تصل الأمور إلى ما وصلت إليه .. ولقد حاولت قدر استطاعتى منع ما حدث .. ولكن الأمور سارت لما هو مخطط ومبيت له .. ونحن ندعوا أبناء المحافظة عامة وأبنائنا وإخوننا فى سرس خاصة أن يعلموا أن دعوة الإسلام تجمع ولا تفرق ولا تعرف التمييز الطبقى والحزبى .. ونحن نمد أيدينا لكل من يعمل على وحدة الصف وسلامة الصدر والرغبة فى إعلاء مصلحة الوطن على المصالح الشخصية أو الحزبية الضيقة.

فيما أكد فريد عبد الرحمن محامى الشيخ يوسف غانم إمام وخطيب أن نيابة سرس الليان تجرى تحقيقاتها مع المتهمين بالاعتداء على الشيخ وتم حبس المتهمين 4 ايام على ذمة التحقيقات.

وأضاف أن التقرير الطبى المبدئى للشيخ يوسف أكد اصابته بجرح قطعى فى أعلى الرأس 6 غرز نتيجة الضرب بشومة على الرأس واشتباه ارتجاج بالمخ وإصابة فى صوابع يديه اليمنى وخبطة بجانبه الأيمن وتم رفق التقرير بالمحضر رقم 19 أحوال سرس الليان.

واشار المحامى ان الشيخ تم حجزه تحت الملاحظة بالعناية المركزة  بمستشفى سرس الليان المركزى مؤكدًا ان المتهمين احدثوا اصابات بانفسهم مفتعله وتم اتنقال اطباء الى داخل النيابة لعمل تقرير طبى لهم وذلك خوفا من تحويلهم للمستشفى والفتك بهم من الاهالى .

وقال المحامى، إن المتهمين اكدوا فى اقوالهم ان الامام من قام بالاعتداء عليهم هو واشقائه  فيما اكد الشيخ  فى اقواله أن المتهمين حاولوا استغلال المسجد لامور سياسية ورفض الشيخ ذلك مؤكدا فى اقواله ان المسجد يتبع عائلته وانه يوجد به مقام ومكان لتحفيظ القران وهو المكان الذين حاولوا استغلاله بعد حصولهم على موافقة من الاوقاف ورفض الشيخ ذلك لاعتبار المكان خاص به وعائلته.

ومن جانبه، رفض الدكتور مصطفى شعبان وكيل وزارة الأوقاف المنوفية الاعتداء على ائمة المساجد فهم رموز للمجتمع ولابد من احترامهم رافضا أيضا المزايدات السياسية حول الواقعة واستغلال الموقف سياسيا ضد جماعة معينة أو تصفية حسابات معهم والمتاجرة بهم قائلا  "لابد من الاحتكام للقضاء لبيان من قام بالاعتدا على الامام" مؤكدا انه سيحضر محقق من مديرية اوقاف المنوفية تحقيقات النيابة ومتابعة سير التحقيقات مع الثلاثة اشخاص المتهمين وسنطالب بحق الامام المكفول  .

ومن داخل مستشفى منوف وداخل غرفة العناية المركزة رفض الشيخ يوسف غانم الكلام لانه غير قادر، أكد الائمة تعطيل شعائر الجمعة فى جميع مساجد سرس الليان والتهديد بعمل اعتصام حتى يحصل الشيخ يوسف على حقه.

وأكد الدكتور محمود رمزى أن التقرير الطبى جاء به كسر فى صوابع اليد اليمنى وجرح قطعى بالراس و8 غرز جراء الضرب بشومة وارتجاج فى المخ وتم نقله الى مستشفى منوف العام لعمل بعض الاشاعات له.

تصفح جريدة الدستور اليوم الأحد 16/6/2013بصيغة pdf