رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بريطانيا والأرجنتين تتنازع للسيادة على فوكلاند الأرخبيل


"أرخبيل فوكلاند" كما تسميه بريطانيا، ومالفيناس كما تسميه الأرجنتين، الذي يشهد استفتاء حول حق تقرير المصير، هو مجموعة جزر في جنوب المحيط الأطلسي، تخضع للسيادة البريطانية منذ 1833 وما زالت الأرجنتين، تطالب بها بعد حرب بين البلدين في 1982.

الموقع الجغرافي: أرخبيل تبلغ مساحته 12 ألفًا و173 كلم مربع، يتألف من جزيرتين كبيرتين هما: مالفينا الكبرى وسوليداد، وأكثر من مائتي جزيرة أخرى أصغر حجمًا، يقع على خط العرض 52 جنوب، ويبعد 400 كلم عن سواحل باتاغونيا (الأرجنتين) و12 ألفًا و700 كلم عن لندن.

المناخ: بارد وساحلي ورياح شديدة بشكل دائم.

التضاريس: هضاب منخفضة وسواحل صخرية.

وضع الأرخبيل: أرض بريطانية وراء البحار تعترض الأرجنتين على سيادة بريطانيا عليها، وترى بوينوس آيرس أن الأرخبيل جزء من إقليم أرض النار، والقطب الجنوبي وجزر جنوب المحيط الأطلسي.

تعترف الأمم المتحدة، بوجود خلاف حول السيادة على هذه الجزر، وتدعو البلدين كل سنة منذ 1965 إلى إجراء مفاوضات لإيجاد حل.

الحكومة: رئيس السلطة التنفيذية المحلية هو نايجل هيوود، الذي سيحل محله اعتبارًا من ابريل 2014 كولن روبرتس، رئيس الدولة هي ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، يتألف البرلمان من مجلس واحد، ويضم ثمانية أعضاء.

العاصمة: ستانلي.

السكان: 2563 نسمة حسب إحصاءات ابريل 2012، ونحو 1300 عسكري يضاف إليهم نحو 270 مدني يعملون في قاعدة ماونت بليزنت الجوية.

اللغة: الإنجليزية.

الديانة: الإنجليكانية.

الاقتصاد: اعتمدت الجزر حتى الإنزال الأرجنتيني الذي ادى الى حرب خاطفة من 2 ابريل الى 14 يونيو 1982 انتصر فيها بريطانيا، على تربية الخراف (تضم الجزر 500 الف منها).لكن منذ ذلك الحين، اصبح مصدر الموارد الرئيسي بيع حقوق صيد السمك ثم السياحة فالزراعة.

وسمحت حملة جديدة للتنقيب عن النفط بدأت في 2010 باكتشاف حقل كبير للمحروقات يفترض ان يبدأ استغلاله تجاريًا في 2017.

إجمالي الناتج الداخلي: مائة مليون جنيه استرلينى سنويًا (116 مليون يورو).

البطالة: واحد بالمائة.

وتقول الحكومة الأرجنتينية: "إن الجزر اكتشفها مشاركون في حملة ماجيلان في 1520 واصبحت منذ ذلك الوقت تحت سيطرة اسبانيا، أما البريطانيون فيؤكدون أن الكابتن الإنجليزي جون سترونج، هو أول من قام بالإنزال على هذه الجزر في 1690.

وفي 1713، اعترفت لندن بسيادة اسبانيا على جنوب المحيط الاطلسي.في 1764 اسس الفرنسي لوي دو بوغانفيل المتحدر من سان مالو (لذلك تسمى بالفرنسية مالوين)، في الجزر بور لوي ثم انسحب بعد سنتين بعدما حصل على تعويض من التاج الاسباني.

وبعد استقلال الارجنتين في 1816، سيطرت بوينوس آيرس على الارخبيل.لكن في يناير 1833، استولت سفن بريطانية على بور لوي واطلقت عليه اسم ستانلي.ولم تكن الارجنتين تملك اكثر من كتيبة و"بعض الرعاة" في الجزر عندما استولت السفينة العسكرية البريطانية عليها، ليبدأ نزاع مستمر منذ 180 عاما.وفي 1849، استوطنت حوالى ثلاثين عائلة بريطانية في بورت ستانلي، التي أعلنت عاصمة المالوين في 1845، وغيرت بريطانيا اسم الجزر ليصبح فوكلاند.