رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مفتي الجمهورية يدعو إلى توحيد الصفوف والتسامي فوق الخلافات


دعا فضيلة الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية، جموع المواطنين إلى ضرورة التوحد والتكاتف، والتسامي فوق الخلافات والصراعات، وإعلاء المصلحة العامة للوطن، وذلك للعبور بالبلاد إلى بر الأمان خلال هذه المرحلة الدقيقة.

وقال جمعة - خلال خطبة اليوم الجمعة، التي ألقاها بمسجد الأنصار بشبين الكوم في إطار احتفالات محافظة المنوفية بعيدها القومي - إنه يجب التخلق بأخلاق الرسول (صلى الله عليه وسلم) الذي علمنا جميعًا المبادىء العليا، التي لو تمسكنا بها لكانت النجاة، ولو تركناها لدخلنا بمصرنا العزيزة، في أزمات وكوارث ومصائب لا نهاية لها .

وطالب كافة القوى السياسية بضرورة الاتجاه، إلى الوفاق بدلًا من النزاع، وإلى إخلاص النية بدلًا من الصراع، وإلى توحيد القلوب بدلًا من الخلاف والفرقة، وإلى الوضوح والشفافية بدلًا من النفاق للعبور إلى بر الأمان والاستقرار.

واستعرض جمعة خلال الخطبة مواقف الرسول الكريم، مع المنافقين وأعدائه حيث تعامل معهم بالأخلاق والمبادىء والتسامح، منوهًا إلى أن النبي-صلى الله عليه وسلم- فضل مصلحة الأمة عن مصلحة الفرد، موضحًا أن الإمام علي بن أبي طالب، وأبي ذر الغفاري، وعمار بن ياسر رفضوا خلافة أبو بكر الصديق للرسول، إلا أنهم رغم رفضهم بايعوه حتى لا تحدث فتنة للأمة.

وأكد أنهم انحازوا لمصلحة الأمة، لأنهم تربوا في مدرسة الرسول وتأدبوا بأدبه الكريم، معربًا عن أمله في عبور مصر هذه المرحلة الفارقة، في تاريخها الحديث والوصول إلى مرحلة الأمان المنشود، والتي تتطلب تكاتف الجميع.

يشار إلى أنه أدى صلاة الجمعة مع المفتي اليوم المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية، والدكتور إبراهيم الحشاش وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، واللواء ياسين طاهر السكرتير العام للمحافظة، بالإضافة إلى جموع غفيرة من المصلين من أبناء مدينة شبين الكوم والقرى المجاورة.