رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مرسي سيتنحى إذا اعترض الشعب على فوزه


قال الدكتور محمد مرسي المرشح الرئاسي عن حزب الحرية والعدالة أنه أنه سينزل على رغبة الجماهير إذا احتشدوا ضده في ميدان التحرير حال فوزه بمنصب رئيس الجمهورية.

وأضاف مرسي - في مقابلة خاصة مع قناة الحياة الفضائية بثت مساء الأحد - مازلت حريصا على أن يكون المرشحان الرئاسيان السابقان الدكتورعبدالمنعم أبو الفتوح وحمدين صباحي, نائبين لي حال فوزي بالرئاسة .. لافتا أنه يحترم الدكتور محمد البرادعي رغم عدم إبدائه أية رغبة فى المشاركة في السلطة التنفيذية لاحقا .

ولفت الدكتور محمد مرسي إلى أن ولديه الحاملين للجنسية الأمريكية بالميلاد لم يستخدما جواز سفرهما الأمريكي حتى الآن.. مشيرا إلى أنه لن يستطيع إجبارهما على التنازل عن تلك الجنسية والوقوف ضد رغبتهم .

وردا على سؤال يتعلق بحشد الجماهير وحرق البلاد حال فوزالفريق أحمد شفيق بمنصب رئيس الجمهورية.. قال مرسي علينا أن نتخذ الاجراءات والخطوات التحذيرية اللازمة لمنع وقوع ما يحول دون الإرادة الحقيقية للشعب.. لافتا أن منظمات المجتمع المدني لها دور كبير في توضيح أية مخالفات تؤثر على إرادة الناخبين .

وعن اتهام الإخوان بقتل المتظاهرين، وصف مرسي اتهام الإخوان المسلمين باستهداف الثوار المصريين في ميدان التحرير من فوق أسطح العمارات المحيطة بالميدان إبان انطلاق ثورة 25 يناير بـ الكلام الهابط .

وأشاد مرسي بالمصريين المقيميين بالخارج الذين صوتوا له في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية .. لافتا إلى تصدره النتائج الأولية بنسبة تفوق الثمانين بالمائة -على حد قوله -.

وردا على سؤال عن تصريحات سابقة للدكتور محمد مرسي بشأن إعادته محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك حال فوزه بمنصب رئيس الجمهورية بما يعد تدخلا صارخا في أحكام السلطة القضائية.. قال مرسي أرفض رفضا مطلقا التدخل في القضاء المصري .. مضيفا أنه حينما صرح بإعادة محاكمة مبارك لم يكن يقصد النيل من المحكمة أو التشكيك في الحكم القضائي الصادر بالمؤبد ضد الرئيس السابق .

وأضاف ولكن كنت أقصد أنه حال فوزي بالرئاسة سأباشر صلاحياتي التنفيذية من خلال مخاطبة الجهات المسئولة عن تقديم أدلة ثبوت الاتهام إلى عدالة المحكمة , خاصة بعد أن أعلنتا رئاسة المحكمة التي نطقت بالحكم وأيضا النيابة العامة عن غياب أدلة ثبوت الاتهام وعدم تعاون الجهات المعنية معهما في ذات الشأن .

ولفت مرسي إلى رفضه القاطع لإساءة نواب الإخوان المسلمين عن حزب الحرية والعدالة بمجلس الشعب لقضاة مصر أو تدخلهم في السلطة القضائية.. لافتا أن المستشار أحمد الزند رئيس نادي قضاة مصر استخدم حقه الطبيعي في التعبير عن رأي النادي حين وجه انتقادات تقضي بعدم المساس بالسلطة القضائية وحتمية الفصل بين السلطات .

وثمن مرسي دور قضاة مصر الأجلاء في حماية الانتخابات التشريعية الأخيرة وأيضا ما سبقها وكذلك الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية من التزوير.. مشيرا إلى أن التخوفات تزييف إرادة الشعب وتزوير جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية ليس من القضاة وإنما من أتباع النظام السابق .

وتعهد المرشح الرئاسي الدكتور محمد مرسي بصفته رئيسا لحزب الحرية والعدالة (الذراع السياسية الإخوان المسلمين) بالعمل على عدم حدوث أزمة جديدة بشأن تشكيل الجمعية التأسيسية لوضع الدستور لاحقا .

ووجه مرسي, الشكر والتحية لرجال الشرطة والقوات المسلحة على حمايتهم لصناديق الاقتراع في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية.. مطالبا إياهم بحماية جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة ممن وصفهم ب- المندسين خاصة بعد تلقيه معلومات تفيد بتحرك من أصحاب الأموال لإعادة عهد النظام السابق -على حد قوله -.. ملوحا بتقديم وقائع تلك المعلومات إذا اضطرته الظروف .