رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. خبير روسي: موسكو ستتخذ إجراءات أمنية بعد ثبوت تحطم الطائرة بعمل إرهابي

جريدة الدستور

قال ليونيد سيكونين، أستاذ الاقتصاد بالمدرسة العليا للاقتصاد في موسكو، أن روسيا ستتخذ العديد من الإجراءات الأمنية، بعد ثبوت تحطم الطائرة الروسية بسبب عمل إرهابي في سيناء، لمنع تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية "cbc إكسترا"، أن الأجهزة الأمنية الروسية ستتخذ العديد من الإجراءات، لمنع تكرار مثل هذا الحادث الإرهابي داخل الأراضي الروسية وخارجها، بالإضافة إلى تحديد المؤسسات والجهات المسؤولة عن هذا الحادث الإرهابي، مشيرًا إلى أن روسيا ستتخذ كافة الإجراءات الأمنية والعسكرية؛ لمعاقبة الجهات المسؤولة عن هذا الحادث الإرهابي.

واستطرد، أن البيان الذي صدر اليوم بشأن حادث الطائرة الروسية، جاء بعد لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس خدمة الأمن القومي الروسي، الذي أبلغ الرئيس بوتين بنتائج التحقيقات.

وتابع، أنه لم يتم استبعاد الجهات المصرية من إعلان نتائج التحقيقات، ولكن عندما توفرت المعلومات لدى الجهات الروسية أعلنتها للرأي العام، مشيرًا إلى أن أي تساؤل يطرح بشأن استباق روسيا للجنة التحقيقات في إعلان نتائح التحقيق يوجه للقائمين على اللجنة.

ولفت إلى، أن الفارق الزمني بين إعلان روسيا لنتائج التحقيقات بشأن حادث الطائرة الروسية، وإعلان اللجنة المختصة بذلك؛ سببه أن اللجنة منوط بها اتخاذ إجراءات عديدة قبل إعلان نتائج التحقيقات، بالإضافة إلى ضرورة مراعاة العديد من الأمور والقواعد السياسية.

واستكمل، أنه ليس لديه معلومات كافية من الناحية التقنية ليعرف ما هي الأسباب والدوافع، التي قامت روسيا ببناء تقريرها عليها بشأن حادث الطائرة الروسية.

ونوه إلى، أن الجهات الأمنية الروسية أكدت أن الطائرة الروسية تم تفجيرها بقنبلة مصنعة يدويًا، مشيرًا إلى أن العملية العسكرية الروسية ضد التنظيمات الإرهابية في داعش لم يتغير شكلها حتى الآن.

وأشار إلى، أن الرأي العام الروسي كان يتوقع وجود عمل إرهابي وراء التفجيرات، وأن هذا الأمر ليس مفاجئ بالنسبة للشعب الروسي.