رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

روسيا: لا ينبغي الربط بين عملياتنا بسوريا وتحطم طائرتنا بسيناء

الكرملين
الكرملين

دعا الكرملين إلى عدم الربط بين تحطم الطائرة الروسية في سيناء والعملية العسكرية التي ينفذها سلاح الجو الروسي في سوريا.

وقال دميتري بيسكوف، الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، أمس الاثنين، تعليقا على سؤال حول احتمال تأثر العملية الروسية في سوريا بكارثة الطائرة الروسية في سيناء: "أي تأملات افتراضية بهذا الشأن ليس في محلها على الإطلاق، إنهما مسألتان مختلفتان تماما، ولا يجوز الربط بينهما"، وفقًا لما ذكرته شبكة "روسيا اليوم".

وشدد بيسكوف على أنه لا توجد حتى الآن أي أدلة على الطابع الإرهابي لسبب كارثة الطائرة الروسية والتي أسفرت عن مصرع 217 راكبا والطاقم المتكون من 7 أفراد.

وأشارت الوكالة إلى أن وسائل إعلام قد نقلت عن مصادر قريبة من التحقيق في تحطم الطائرة الروسية خبر العثور على "عناصر لا علاقة لها بالطائرة" في مكان التحطم، بينما كشف مصدر آخر أن مكالمات أفراد الطاقم والتي سجلها أحد الصندوقين الأسودين، تؤكد أنهم لم يكونوا على علم بأي عطل فني في أجهزة الطائرة حتى حدوث الحالة الطارئة مجهولة السبب والتي أدت إلى تفكك الطائرة وهي في الجو.

كما قلل الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي من أهمية عدم تلقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أي اتصال من نظيره الأمريكي باراك أوباما لتقديم التعازي في ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة.

وأشارت الوكالة إلى أن امتناع أوباما عن تقديم التعازي شخصيا للجانب الروسي أثار مناقشات ساخنة في المجتمع الروسي، لكن بيسكوف نأى بنفسه عن تلك المناقشات ونصح الصحفيين بالتوجه إلى واشنطن للحصول على تعليقات بهذا الشأن.

وأعاد "بيسكوف" إلى الأذهان، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اتصل بنظيره الروسي سيرغي لافروف وقدم له التعازي نيابة عن الشعب الأمريكي برمته.