رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبراء سياحة: الشركات الروسية ملتزمة بجدول رحلاتها إلى مصر .. ويحذرون من مساعي قوى خارجية لضرب السياحة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أثار قرار شركتى إير فرانس ولوفتهانزا وبعض شركات الطيران الأخرى، بوقف التحليق فوق سيناء لحين اشعار آخر، علي خلفية حادث تحطم الطائرة الروسية المنكوبة، الذى أودى بحياة 224 شخصا فوق شبه جزيرة سيناء المصرية، مخاوف و استياء خبراء السياحة ممن حذرو من تأثير تلك الخطوة علي مستقبل قطاع السياحة في مصر بعدما بدأ في التعافي تدريجيًا.

باسم حلقة نقيب السياحيين، وصف قرار شركات الطيران بوقف التحليق فوق سيناء بالمثير للدهشة، مؤكدا ان الخطوط الجوية تسير في مسارات دولية معروفة وفي حال طلبها تغير المسار فإن عليها الرجوع أولا الي سلطات الطيران المدني، و الحصول علي موافقه منها ليتم علي إثر ذلك تحديد خطوط السير البديلة سواء التقليدية او الجديدة.


وانتقد نقيب السياحيين، في تصريح لـ"الدستور"، إسراع الخطوط الجوية الفرنسية و الألمانية بإعلان ايقاف التحليق فوق سيناء رغم أن المعاينات المبدئية تشير إلي أن عيوب فنية و ليس أعمالًا إرهابية تقف وراء حادث تحطم الطائرة الروسية، مشيرًا إلي أن هناك خطوط جوية كثيرة و في مقدمتها خطوط الطيران الإيطالية و الروسية لم تتخذ قرار مماثل للخطوط الجوية الفرنسية و الألمانية، كما لم تحظر توجيهه رحلات جوية الي مصر.

واستبعد باسم حلقة ان تؤثر تلك الخطوة سلبًا علي نشاط قطاع السياحة في مصر من قريب أو بعيد، محذرا من مساعي قوي خارجية لافساد جهود إصلاح الإقتصاد المصري وإستغلال اي حدث لتشويه صورة مصر خارجيا امام العالم و ضرب السياحة.

وأكد أن النقابة علي تواصل مستمر مع شركات السياحة بمختلف دول العالم لاسيما شركات السياحة الروسية حيث تم إجراء اتصالات مكثفة معهم في أعقاب الحادث ، ليأكدوا في المقابل إلتزامهم بتسيير الرحلات المتوجهه الي مديني الغردقة و شرم الشيخ وفقًا للجدول الزمني المعتمد مسبقًا ، بالإضافة الي الحملة الترويجية This EGYPT التي تنظمها وزارة السياحة والتي تنطلق من معرض لندن المقام حاليا من خلال المشاركة بوفد كبير و عدد من القيادات و الخبراء في قطاع السياحة.


وكشف نقيب السياحين عن أن الإتصالات التي تجريها النقابة مع شركات السياحة الأوروبية اسفرت عن الإتفاق مع احدي الشركات المنظمة للرحلات في بلجيكا علي تسير رحلتين منتظمتين الي مدينتي شرم الشيخ و الغردقة كل أسبوع.

الخبير السياحي الدكتور زين الشيخ، قال أن قرار شركات الطيران بوقف تحليقها فوق سيناء إجراء احترازي انتظار لإعلان نتيجة التحقيقات في حادث تحطم الطائرة الروسية المنكوبة، من باب الحذر ووجود تخوفات من حدوث اي حادث قد يحمل الشركات سداد اي تعويضات او تأمينات في الوقت الحالي.

وشدد علي أهمية أن تقوم وزارة السياحة بدورها في التعويض النفسي بأي شكل من الأشكال إزاء اسر ضحايا الحادث، مع وضع خطة وفقا لمنهج إدارة الأزمات يتم علي إثرها توجهه رسائل لأسر الضحايا و الفئات المتوقع تأثرها نفسيا من جراء الحادث مثلما تم التعامل مع حادث الأقصر الأرهابي، مع العمل ايضا علي استعادة الأمن تدريجيا.

وأكد أن حوادث الطيران تقع في مختلف دول العالم و لا تتحمل الدولة المصرية اية مسئولية بشأنها وينحسر تأثيرها فقط علي الجانب النفسي للمتعاطفين مع الضحايا، بينما في حال وجود دوافع إرهابية وراء الحادث سيكون له إنعكاسات سلبية تتطلب مواجهتها وفقًا لآلية أخري.

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد كشف عن انخفاض إجمالى عدد السياح الروس الذين زاروا مصر فى الفترة من يناير وحتى يوليو، إلى مليون و604 آلاف سائح، مقابل مليون و702 ألف سائح خلال الفترة المناظرة من العام الماضى، مضيفا أن شهرى إبريل ومايو شهدا أعلى معدل لتوافد السياح الروس حيث بلغوا 308.5 ألف و253.6 ألف سائح على التوالى.