رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غرف عمليات الأحزاب ترصد انتهاكات منتصف اليوم الأول لانتخابات البرلمان .. الوفد يشكو من "البلطجة" .. والتجمع: 241 لجنة تأخرت في فتح أبوابها .. المصريين الأحرار: النور يخترق الصمت الانتخابى

ناجى الشهابى وعبد
ناجى الشهابى وعبد الناصر قنديل ومحمد صلاح وشهاب وجيه

بدأت الانتخابات البرلمانية يومها الاول بالعديد من التجاوزات والمخالفات الانتخابية ، وهو ما رصدته غرف عمليات الاحزاب والقوائم، الانتخابية، واعلن بعضها ان من ابرز التجاوزات تأخر بعض اللجان عن فتح ابوابها، وتقديم رشاوى انتخابية وانتشار أنصار المرشحين امام اللجان لتوجيه الناخبين .


وفى هذا السياق قال ممدوح رياض، رئيس غرفة العمليات الانتخابية بحزب الوفد، أن محافظة الجيزة شهدت انتهاكات عديدة ضد مرشحي الحزب، حيث قام مرشح منافس لمرشح الوفد يعمل " بودي جارد" بتوزيع رشاوى علي الناخبين، فيما قام عدد من البلطجية بتمزيق لافتات مرشحي الحزب القريبة من المدارس ، كما ترددت شائعات عديدة في المحافظات عن انسحاب مرشحي الحزب من الانتخابات .


وأكد أن أفراد الأمن المتواجدون أمام اللجان عاجزون عن إحكام سيطرتهم علي الأمور وإلزام الجميع بالصمت الانتخابي، حيث تنتشر مجموعات تابعة لبعض المرشحين أمام اللجان مزودين ب" لاب توب" ، يستخدمونه في تعريف الناخبين بلجانهم وتوجيههم لانتخاب مرشحيهم .

فيما أصدرت غرفة عمليات ائتلاف الجبهة المصرية بيانا صباح الأحد، رصدت فيه أولى المخالفات الانتخابية التى ارتكبتها الجهة الادارية المسئولة عن إدارة الانتخابات البرلمانية، والتى تمثلت فى تعليق منشور إسترشادى على أبواب مقار اللجان الانتخابية فى محافظة سوهاج وغيرها من محافظات قطاع شمال ووسط ووجنوب الصعيد وداخلها مكتوب عليه اسماء ثلاث قوائم ليس من بينها قائمة ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وأمام رقم 3 وهو الرقم الخاص بقائمة فى حب مصر علامة صح فى إشارة واضحة لانتخاب قائمة فى حب مصر.

وقال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل ، انه تم تحرير محاضر فى اقسام الشرطة لإثبات تلك الانتهاكات التى تعد تدخل مباشر من الجهات المشرفة على الانتخابات ، مطالبا اللجنة العليا للانتخابات برفع تلك المنشورات فورا من المقار الانتخابية وإصدار توجيهاتها إلى رؤساء اللجان الفرعية بتسهيل عمل الوكلاء العموميين وعدم وضع العراقيل أمامهم حتى تتحقق نزاهة الانتخابات .

فيما أكد عبد الناصر قنديل، امين الشئون البرلمانية بحزب التجمع، أن عدد من مرشحي الحزب أبلغوهم بتأخر فتح 241 لجنة علي مستوي محافظات المرحلة الأولي لمدد وصلت إلي الساعة 11 صباحًا، ومنهم لجنة رقم 10 في مدينة القوصية محافظة اسيوط ، ولجنة رقم 77 قرية مزاري جنوب القوصية ، كما أغلقت لجنة المعهد الديني بالقوصية أبوابها أمام المواطنيين من الساعة 11 إلي الساعة 12 ،قبل المعاد الذي حددته اللجنة العليا للراحة .

واشار إلي أن الحزب تواصل مع رؤساء اللجان الفرعية واتصل بالخط الساخن للجنة العليا لللانتخابات وتم التعامل مع هذه التجاوزات .

وأضاف " قنديل" " كما رصد الحزب توجيه المندوبين للناخبين أمام لجان قرية الجوهين والبياضية بمحافظة الأقصر، ولجنة مدرسة الحرية ببولاق الدكرور، وتم عمل محضر بالواقعة.

بينما قال محمد صلاح ، المتحدث الإعلامي باسم حزب النور، أنه قام بالمرور علي أكثر من لجنة للاطمئنان علي سير العملية الانتخابية وكانت الأمور جيدة والقضاة محايدون ، لكن الإقبال كان ضعيفا من قبل المواطنين ، متوقعا أن يزداد الإقبال مع انكسار موجه الحر .

فيما أكد شهاب وجيه، المتحدث الإعلامي باسم حزب المصريين الأحرار ، أن العملية الانتخابية تسير بشكل منتظم ، ولم يرصد الحزب سوي ملاحظتين الأولي تتعلق بتأخر فتح عدد من اللجان لتأخر القضاة، والثانية تتمثل في خرق حزب النور للصمت الانتخابي ، وقيام انصاره بالدعاية بمحيط اللجان .