رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجامعة العربية تشارك في مراقبة الانتخابات البرلمانية المصرية المقبلة

جريدة الدستور

أعلنت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة مشاركة بعثة من مراقبي الجامعة العربية في متابعة انتخابات مجلس النواب المصري 2015 المقرر إجراؤها خلال الفترة من 17 أكتوبر المقبل وحتى الثاني من ديسمبر المقبل.

وقالت أبو غزالة، رئيس بعثة مراقبي الحامعة العربية، في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأربعاء بمقر الجامعة العربية، إن هذه المشاركة تأتي استكمالا لمتابعة فرق الجامعة للاستحقاقين الديمقراطيين السابقين في مصر، حيث شاركت بعثة الجامعة في متابعة الاستفتاء على الدستور المصري ومتابعة الانتخابات الرئاسية.

وأشارت إلى أن المشاركة في متابعة الانتخابات النيابية تأتي تلبية لدعوة تلقاها الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي من المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة العليا للانتخابات للمشاركة في متابعة انتخابات مجلس النواب المصري، وذلك في إطار حرص جامعة الدول العربية على مواكبة الاستحقاق الثالث والأخير ضمن استحقاقات خارطة الطريق، والذي يأتي كخطوة هامة لاستكمال مسيرة الديمقراطية والإصلاح في مصر.

وأضافت أنه "في هذا الإطار، وجه العربي بتشكيل بعثة من الجامعة للمشاركة في متابعة الانتخابات البرلمانية، وكلفني برئاسة هذه البعثة، والتي يجري تشكيلها حالياً من مجموعة من موظفي الأمانة العامة من مختلف الجنسيات العربية، والذين سيتم توزيعهم على أكبر عدد من المحافظات المصرية طوال مراحل العملية الانتخابية وفقاً لخطة انتشار ستعد خلال الفترة المقبلة".

ولفتت إلى أنه يتم اختيار أعضاء البعثة من موظفي الأمانة العامة بناءً على عدد من المعايير، من بينها الخبرة السابقة وتحقيق التوازن في التمثيل بين النساء والرجال، وأن يكون أعضاء البعثة من ذوي الجنسية غير المصرية نظراً لأن قواعد بعثات انتخابات الجامعة العربية تقتضي ألا يشارك فيها أعضاء من الدولة التي تتم فيها الانتخابات، وذلك ضماناً للحيادية التامة لكافة أعضاء البعثة.

وأوضحت أنه جرى توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة الدول العربية واللجنة العليا للانتخابات حول حقوق وواجبات متابعي بعثة الجامعة مع رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية في الثالث من فبراير الماضي لمتاقبعة الانتخابات البرلمانية في مصر، مشيرة إلى أن الجامعة ستقوم خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع مكاتبها في عدد من الدول لترتيب مشاركة أعضائها في متابعة انتخابات المصريين في الخارج.

وقالت إن بعثة الجامعة العربية ستنشئ غرفة عمليات للمتابعة بمقر إدارة الأزمات والرصد التابعة لقطاع الإعلام والاتصال بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي ستكون مجهزة بمجموعة من المعدات والأجهزة السمعية والبصرية الحديثة ووسائل الاتصال المختلفة، وستضم في عضويتها مجموعة من الموظفين على فترتين صباحية ومسائية، وتضطلع الغرفة بمهام الرصد الإعلامي لتطورات الأحداث على مدار الساعة والتواصل مع متابعي البعثة وتلقي ملاحظاتهم بشكل دوري خلال العملية الانتخابية وإبلاغ المتابعين بالتعليمات والإرشادات التي تصدر عن رئاسة البعثة، وإعداد التقارير طوال أيام الاقتراع.

وأشارت إلى أن "أمانة شؤون الانتخابات" بالجامعة العربية ستواصل بالتنسيق والتعاون مع القطاعات الأخرى المعنية بالأمانة العامة عملها لإنهاء الترتيبات الفنية واللوجستية المتعلقة بمشاركة بعثة الجامعة في متابعة انتخابات مجلس النواب المصري.

ولفتت إلى أن الجامعة العربية أرسلت حتى الآن ما يزيد على 63 بعثة مراقبة انتخابات، راقبت انتخابات رئاسية وبرلمانية واستفتاءات جرت في العديد من الدول العربية، وفي عدد من الدول الأجنبية، وشارك فيها أكثر من 800 مراقب من موظفي الأمانة العامة على مدار السنوات السابقة.

وأوضحت أن البعثة ستقوم خلال الفترة المقبلة بعقد عدة اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية بالعملية الانتخابية، منها اللجنة العليا للانتخابات ووزارتي الداخلية والخارجية، وترحب البعثة بالالتقاء بالأحزاب السياسية المصرية التي ترغب في ذلك طوال العملية الانتخابية، كما ترحب البعثة بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية الأخرى التي ستتابع العملية الانتخابية.

يشار إلى أن الجامعة العربية اعتمدت مؤخراً "إعلان مبادئ المراقبلة الدولية للانتخابات ومدونة قواعد السلوك لمراقبي الانتخابات الدوليين"، ويعد الإعلان من أهم الوثائق القانونية التي اعتمدتها 49 جهة مختلفة من المنظمات الإقليمية والدولية التي تعمل في مجال الانتخابات، وأبرزها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي ومنظمة الدول الأمريكية ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والاتحاد البرلماني الدولي.