رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رؤساء جامعات: العلم فضلوه عن الانتخابات

جريدة الدستور

أعلن عدد من رؤساء الجامعات المصرية اعتذراهم عن خوض الانتخابات البرلمانية الحالية، ورفع شعار العلم فضلوه عن السياسة، وكان قد قرر 7 رؤساء جامعات خوض انتخابات مجلس الشعب قبل تأجيلها في شهر مارس الماضي، حيث تعرض بعضهم لضغوط من المجتمع الجامعي، فيما فضل البعض الآخر العمل العلمي والأكاديمي بعيدا عن الحياة السياسية.

في البداية قال الدكتور صبحي غنيم رئيس جامعة المنوفية السابق، إنه قد أعلن اعتذاره عن خوض الانتخابات البرلمانية الحالية بسبب ظروفه الاجتماعية والصحية، مشيرا  إلى أنه قد تلقى اتصالات للترشيح على بعض القوائم ولكن أعلن اعتذاره للجميع.

وأشار الدكتور صبحي بأن أولوياته هي تطوير الجامعة ونظام التعليم ورفع القدرات المؤسسية، فضلا عن عمله في لجان المجلس الأعلى للجامعات ورغبته في أداء دوره فى العمل الأكاديمى.

من ناحية أخرى، ترددت أنباء داخل أروقة جامعة بنها عن اعتذار الدكتور علي شمس الدين رئيس الجامعة عن خوض الانتخابات البرلمانية.

وأشارت مصادر بأن رئيس الجامعة يتعرض لضغوط من أساتذة وطلاب لعدم خوض الانتخابات ضمن قائمة في حب مصر ، واستمراره رئيسا للجامعة حتى عام 2016 ، وتفرغه لإنهاء المشروعات الجارية واستكمال النهضة التي تشهدها الجامعة.

بينما أكد شمس الدين فى تصريحات له أنه لم يتقرر شيء حتى الآن، مشيرا إلى أن القيادات الأكاديمية والعملية يخدمون الوطن في أي موقع واعتذارنا يجب ألا يقلل من قيمة أو مكانة باقى المرشحين قائلا "خدمة المواطنين وتمثيلهم تحت قبة البرلمان شرف كبير".

وتشير تسريبات داخل محافظة قنا إلى أن الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي لن يخوض الانتخابات الحالية رغم تأكيده بأنه لم يتخذ أي قرار حتى الآن.

وأشار منصور الذى لديه فرصة وفترة إضافية أخرى لرئاسة الجامعة بأن هناك مشاورات واتصالات وأنه من يستطع خدمة الناس عليه الترشح دون تردد مشيرا بأننا في النهاية كلنا نخدم ونكمل بعضنا البعض.

وطالب بإنهاء الخلافات بين الأحزاب السياسية لأن الوقت الحالي يتطلب تكاتف الجميع لاستقرار الوطن والنهوض به.

فيما تردد اسم الدكتور منصور كباش رئيس جامعة أسوان عن خوض الانتخابات عن قائمة في حب مصر، الذى كان قد بذل جهدا في إنهاء الخلافات والفتنة والتي ظهرت بين عائلتي "بني هلال والدابودية"، وترأس لجان المصالحات نائبا عن شيخ الأزهر وتبنيه تسليم التعويضات لعدد 167 أسرة من الأهالي.