رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور .. وزير الزراعة يبحث مطالب الفلاحين بالبحيرة

جريدة الدستور

عقد الدكتور صلاح الدين هلال وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لقاءً جماهيرا بمقر الجمعية الزراعية بقرية الضهرية بإيتاى البارود في البحيرة، مع المزراعين وممثلى الجمعيات المشتركة والتعاونيات الزراعية للتعرف على مطالب الفلاحين والمزارعين.

وقام الوزير بتوزيع عدد 50 فراطة ذرة شامية مقدمة من المنظمة للجمعيات الزراعية بنطاق المحافظة، مؤكدا السعي للحفاظ على الأراضى الزراعية القديمة ومنع جميع التعديات عليها بالإضافة للتوسع فى استصلاح الأراضى الجديدة، والعمل على تقنين وضع المزارعين بالأراضى التى قاموا باستصلاحها منذ فترة وتمليكها لهم.

حيث تم تقسيم جميع المحافظات على ثلاث مراحل لحصر الأراضى ورفعها وجار تقييمها تمهيدا لتمليكها من خلال وضع آلية مناسبة لسداد ثمنها بالتقسط على أربع سنوات.

كما أكد العمل على توفير كافة مقومات الإنتاج الزراعى ومستلزمات الإنتاج من أسمدة وتقاوى ومعدات ، مشيرا إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الرى خلال الشهور الأربعة الماضية لتوفير مياه الرى بنهايات الترع لحل مشكلة نقص المياه.

كما أكد العمل على توفير الأسمدة خاصة للمحاصيل الاستراتيجية وجار إضافة مصنع جديد لصناعة الأسمدة بجانب المصانع الستة الحالية التى تعمل فى نفس المجال بالإضافة إلى أنه تم اتخاذ العديد من الضوابط والإجراءات للقضاء على الفساد مما كان لها الأثر الأكبر فى عدم حدوث أزمة فى الأسمدة خلال الفترة الماضية.

وشدد على الاتجاه للتوسع فى زراعة الذرة الصفراء كاحد أهم مكونات تنمية وتعظيم الثروة الحيوانية خاصة وأننا نستورد سنويا 6 ملايين طن لسد الاحتياجات ، سيتم شراء جميع المحاصيل الاستراتيجة من قمح وقطن وأرز وذرة وبطاطس بأسعار مناسبة تحقق هامش ربح للفلاحين طبقا لما نصت عليه المادة 29 من الدستور.

وأكد الوزير في تصريحاته ، أنه تم فتح الشون الترابية على مستوى محافظات الجمهورية لاستقبال القمح من الفلاحين وتم سداد 90 % من ثمنه للمزارع فى نفس يوم التوريد لحين التأكد من جودته وصرف باقى الثمن ، وجار التنسيق مع وزارة التموين لوضع آلية للاستفادة من الذرة البيضاء هذا العام ، هناك لجنة مشكلة برئاسة رئيس الوزراء ووزراء الزراعة والتجارة والصناعة والاستثمار والمالية لتحديد أفضل سعر للقطن لصالح الفلاح.