رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

123.5 مليون جنيه الموازنة التقديرية لمعهد البحوث

جريدة الدستور

اعتمد المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية الموازنة التقديرية لمعهد بحوث البترول لمشروع العام المالى 2015/2016 بقيمة 123.450 مليون جنيه، يسهم المعهد في تمويلها بـ40 مليون جنيه من التمويل الذاتي.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المعهد برئاسة وزير البترول وبحضور وزير البحث العلمي ورئيس أكاديمية البحث العلمي والدكتور أحمد محمد الصباغ مدير المعهد وأعضاء مجلس الإدارة.

استعرض الدكتور الصباغ خلال الاجتماع الأنشطة العلمية للمعهد معلنا عن تسجيل أربع براءات اختراع باسم المعهد في موضوعات: كوبوليمر الأكريلا أميد - سيرفمير المتشابك ذات الخصائص الطاردة للماء لتغيير خاصية التبلل للصخر وتطبيقات الاستخلاص المحسن للنفط بالطرق الكيميائية، تقنية تحضير مستحدثة لتوليفات أكسيد السيريا – أكسيد الحديد، تكنولوجيا تثبيت الكثبان الرملية المتحركة من مخلفات المحاجر المصرية ، تحضير مزلقات صديقة للبيئة مبنية على توليفات زيت الجاتروفا لاستخدامها فى حفر آبار البترول.

ومن جانبة أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه تمت الموافقة للمعهد على إنشاء مكتب إقليمى لبراءات الاختراع ومكتب لنقل التكنولوجيا بمجرد توافر التمويل اللازم.

وأضاف الدكتور الصباغ أنه تم التعاقد مع صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF) على مشروع "إنتاج أنابيب الكربون النانونية من النفايات البلاستيكية"، مشيرا إلى أنه تم تسجيل عدد 4 رسائل ماجيستير وخمس رسائل دكتوراة، إيفاد تسعة من أعضاء هيئة البحوث في عدد سبعة مؤتمرات خارجية بدول العالم المختلفة.

وأشار الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد إلى صدر العدد الرابع والعشرين الجزء الأول لسنة 2015 من المجلة المصرية للبترول وتم إدراجه على الموقع الإلكترونى للناشر العالمى (Elsevier) وذلك فى شهر أبريل 2015 وجار إصدار العدد الرابع والعشرين الجزء الثاني لسنة 2015 ، لافتا إلى أن المعهد أصدر أربعة أجزاء من المجلة المصرية للبترول وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدارها ستة أجزاء سنويا.

وأضاف مدير المعهد أنه تمت زيادة عدد الأبحاث العلمية التطبيقية المنشورة فى مجلات علمية ذات معامل تأثيرى عالٍ وذلك نتيجة تطبيق نظام حوافز النشر العلمى بالمعهد.

واستعرض الدكتور الصباغ خطة المعهد لتطوير مركز النانوتكنولوجى للتحول من الاختبارات والتحضيرات المعملية إلى مجال النصف صناعى. وبذلك يتيح للدولة الدخول فى مجال تطبيقات النانوتكنولوجى العملية، مشيرا إلى أن التمويل يجب أن يكون بطرق غير تقليدية نظراً لأن التحول إلى مجال نصف الصناعى مكلفاً.

وأشار الدكتور الصباغ إلى أن المعهد يعتزم عمل وحدة لإعادة استخدام المخلفات البلاستيكية الخاصة بالمعهد وكذلك مبنى وزارة البترول وشركة إنبى فى عمل بلتات حمل البراميل وكذلك سلات جمع مهملات.

ومن جانبه وعد وزير البترول والثروة المعدنية بإرسال جميع المخلفات البلاستيكية من جميع شركات البترول إلى معهد بحوث البترول فى حالة تطبيق هذه التجربة.