رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اليونسكو تحيي اليوم الدولي لمحو الأمية 8 سبتمبر

اليونسكو
اليونسكو

تحيي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" في 8 سبتمبر، احتفالية اليوم الدولي لمحو الأمية 2015، تحت شعار "محو الأمية والمجتمعات المستدامة".

ويهدف الاحتفال هذا العام إلى التأكيد على أن محو الأمية هو المحرك الرئيسي للتنمية المستدامة، وأن مهارات القراءة والكتابة هى شرط أساسي لتعلم مجموعة واسعة من المعارف، المهارات، الاتجاهات، والقيم اللازمة لإنشاء مجتمعات مستدامة.

وتحتفل اليونسكو طوال أكثر من 40 عاما، باليوم الدولي لمحو الأمية، وتذكر المجتمع الدولي بأن محو الأمية هو حق من حقوق الإنسان، وأساسا لكل عملية تعلم.

وأعلنت إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة التربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، أسماء الفائزين في جوائز اليونسكو الدولية لمحو الأمية لعام 2015، وسوف يتلقى كل من الفائزين الخمسة 20 ألف دولار، وشهادة وميدالية خلال حفل ينظم في مقر اليونسكو في باريس.

وأشارت بوكوفا في رسالتها بهذه المناسبة، إلى أنه في يوم 8 سبتمبر من كل عام، يُسلط الضوء على محو الأمية باعتباره حقا من حقوق الإنسان، وقوة لتعزيز كرامته، ودعامة لبناء مجتمعات متماسكة وتحقيق التنمية المستدامة.

وذكرت أن عدد الأطفال والمراهقين غير الملتحقين بالمدارس آخذ في الارتفاع، إذ بلغ 124 مليون طفل في جميع أنحاء العالم، في حين أن 250 مليون طفل في سن الالتحاق بالتعليم الإبتدائي يعجزون عن اكتساب مهارات القراءة الأساسية حتى وإن كانوا ملتحقين بالتعليم.

وأوضح تقرير التنمية البشرية للأمم المتحدة أن نسبة الأمية في مجمل الوطن العربي خلال عام 2014 وصلت إلى حوالي 19% من إجمالي السكان، وهو ما يعني أن عدد الأميين يبلغ نحو 96 مليون نسمة.

وعلى الرغم من أن نسبة الأمية في الوطن العربي تشهد تناقصا مستمرا منذ سبعينيات القرن 20، إلا أن أعداد الأميين نفسها لا زالت في ارتفاع.