رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"عبد الباسط": ضعف مستوى الدخل وراء بلبلة "بلاها لحمة".. والعمال يعانون

جريدة الدستور

أعرب هيثم عبد الباسط، نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة تجارة القاهرة، عن رفضه إلقاء اللوم على الجزارين في ارتفاع أسعار اللحوم، قائلاً إن "أسعار العجول والأعلاف بالأساس مرتفعة والمنتج ذاته غير متوفر".

وأضاف "عبد الباسط" -في تصريحاته لـ"الدستور"- أن السوق يعاني من ضعف القوة الشرائية من قبل حملة المقاطعة، وذلك بسبب عدم تناسبها مع مستوى الدخل، بينما تسببت الحملة في إحداث بلبلة ولم تتأثر الأسعار صعودًا أو هبوطًا.

وأكد أنه "لم تجر عمليات ذبح حتى الآن سوى في يوم واحد، وهو ما أثر على العاملين بالقطاع من سلاخين وجلادين وعمال يومية كلهم معطلين"، موضحًا أن "أسعار اللحوم ليس للجزارين دخل فيها".

وأشار نائب رئيس القصابين إلى أن تربية العجل تتكلف نحو 9 آلاف ونصف جنيه، ما تسبب في عزوف المربي الصغير عن تربية المواشي، وهو ما أثر بالسوق والمعروض به، وعلى الدولة التصدي لمصدر الإضطراب في الأعلاف واللحوم الحية والمجمدة وإقامة مشروعات إنتاجية، لافتاً إلى أن وزير الزراعة صرح بأن 75% من ارتفاع أسعار اللحوم سببه صعود تكاليف الأعلاف.

وأشار إلى أن الحملة تسببت في خسائر كبيرة للعاملين بالقطاع، مضيفاً أن نحو 15 مليون فرد يستفيدون من عمل القطاع بشكل مباشر وغير مباشر والكثير منهم تأثرت أرزاقهم خاصة أن أغلبهم عمال باليومية، مضيفاً: "السوق تعبان ومريح بس الحملة زودتها والأسعار لن تتأثر بشيء نظراً لعدم توافر المنتج وارتفاع تكاليفه".