رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد الحكم بالسجن المشدد 3 سنوات... نرصد أبرز محطات قضية "خلية الماريوت"

جريدة الدستور

مرت قضية "خلية الماريوت" بمحطات عديدة منذ بدء تداولها في المحاكم عام 2013، حتى أسدل اليوم الستار عليها، بحكم أصدرته محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار "حسن فريد"، قضى بالحبس المشدد 3 سنوات في حق "محمد فاضل فهمي" الصحفي السابق بقناة الجزيرة و5 متهمين آخرين.

رصدت "الدستور" أبرز محطات ومشاهد قضية خلية "الماريوت" عقب 6 أشهر ونصف من جلسات إعادة المحاكمة.

ديسمبر 2013، تم إلقاء ألقى القبض على الصحفي الأسترالي "بيتر كريست"، واثنين آخرين في قناة "الجزيرة"؛ بتهمة التعاون مع جماعة الإخوان، والاشتراك في مظاهرات مناهضة للجيش، واتهمت النيابة الصحفيين العاملين بالقناة اتخاذ جناحين بالفندق الشهير بوسط القاهرة كمركز إعلامي.

وبدأت أولى الجلسات في 20 فبراير 2014، وهو الموعد الذي حددته محكمة استئناف القاهرة، لتأكيد حضور المتهمين وتوجيه التهم السالف ذكرها إليهم.

وفي 23 يونيو 2014، أصدرت المحكمة حكم بالسجن المشدد 10 سنوات، على 11 متهمًا هاربًا بالقضية، و7 متهمين آخرين بالسجن 7 سنوات، وبرأت "أنس البلتاجي" نجل القيادي الإخواني محمد البلتاجي، ومتهم آخر، وقضت بحبس متهم 3 سنوات آخرين وتغريمهم 5 آلاف جنيه.

ثم جاءت جلسة 20 أغسطس 2014، والتي تقدم فيها المحامي "شعبان سعيد" عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية، بمذكرة الطعن على الحكم الصادر ضده 18 منهم بالسجن من 3 إلى 10 سنوات في قضية خلية الماريوت.

وتلاها جلسة 21 أكتوبر 2014، والتي حددت خلالها محكمة النقض برئاسة المستشار "محمد حسام عبدالرحيم" رئيس مجلس القضاء الأعلى، جلسة 1 يناير 2015، للنظر في الطعن المقدم متهمي القضية.

وفي مطلع شهر يناير 2015 وافقت محكمة النقض برئاسة المستشار "أنور جمال" على قبول الطعن الذي قدمه متهمو القضية، وأمرت بإعادة محاكمتهم أمام محكمة الجنايات.

وفي جلسة 8 فبراير 2015، قررت محكمة استئناف القاهرة تحديد جلسة 12 فبراير لتكون الجلسة الأولى للنظر في إعادة محاكمة المتهمين.

وقامت محكمة جنايات القاهرة في 18 فبراير 2015، بتأجيل إعادة محاكمة المتهمين فى القضية إلى فبراير، كما أخلت سبيل جميع المتهمين بضمان محل إقامتهم، فيما عدا صحفي الجزيرة "محمد فهمي" بكفالة 250 ألف جنيه.

وعقدت جلسة 8 مارس 2015 في موعدها ليتم تأجيلها إلى جلسة 19 مارس، لسماع شهود الإثبات وفض الأحراز، كما غرمت شهود الإثبات من الأول إلى الخامس 500 جنيه لغيابهم من الجلسة.

وفي الموعد المحدد للجلسة، أجلت المحكمة إعادة النظر في القضية، إلى جلسة 25 مارس، كما أمرت المحكمة بتشكيل لجنة ثلاثية من التليفزيون، حتى تحضر إلى المحكمة لحلف اليمين، وتستلم الأحراز لتفريغها.

وفي جلسة 25 مارس 2015، تم تأجيل النظر في إعادة محاكمة المتهم "محمد فاضل فهمي"، و6 آخرين من مراسلي القناة للمرة الثالثة.

وتم التأجيل في جلسة 22 إبريل 2015، واستمعت المحكمة إلى شهادة رجل الأعمال "نجيب ساويرس"، وكلفت المحكمة النيابة العامة بتقديم ما يفيد بأنه قد تم تسليم المتهم الأسترالي لبلاده، وكذلك تجهيز كشف من الهيئة العامة للاستعلامات ونقابة الصحفيين لمعرفة ما إذا كان للمتهمين رخصًا للعمل خارج مصر من عدمه.

وفي جلسة 28 أبريل 2015، أجلت المحكمة محاكمة المتهمين في القضية وهم "محمد فاضل صحفي "الجزيرة" الذي أخلي سبيله، و6 آخرين من مراسلي القناة، لإطلاع الدفاع على التقرير المقدم من اللجنة الفنية استجابة لطلبه.

وفي 1 يونيو 2015، أجلت المحكمة نظر إعادة محاكمة المتهمين لجلسة 4 يونيو لسماع مرافعة الدفاع.
وفي 4 يونيو 2015، أجلت المحكمة النظر في إعادة محاكمة المتهمين في القضية لجلسة 11 يونيو لاستكمال المرافعات.

وفي 11 يونيو 2015، أجلت المحكمة نظر جلسة إعادة محاكمة المتهمين لجلسة 25 يونيو، كما أمرت بإلقاء القبض على المتهم الرابع في القضية صهيب سعد لحبسه على ذمة القضية.