رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أمريكا تدرج "عبد العزيز حقاني" على قائمة الإرهابيين الدوليين

جريدة الدستور

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية القيادي في شبكة حقاني، عبد العزيز حقاني، على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها -وفق ما أوردته وكالة أنباء كاما الأفغانية اليوم الأربعاء- "لعدة سنوات، شارك عبد العزيز حقاني في تخطيط وتنفيذ هجمات بالعبوات الناسفة ضد أهداف في الحكومة الأفغانية وتحمل مسؤولية هجمات شبكة حقاني الكبرى بعد وفاة شقيقه بدر الدين حقاني".

عبد العزيز حقاني هو شقيق قائد شبكة حقاني وكانت الإدارة الأمريكية قد عرضت مكافآت مالية تصل إلى 5 ملايين دولار مقابل الإدلاء بمعلومات عن مكان تواجده.

وترتبط شبكة حقاني بعلاقات فضفاضة مع تنظيم القاعدة والعناصر المتشددة في الاستخبارات العسكرية الباكستانية، وقد تم اتهامها بشن العديد من الهجمات عبر الحدود من خلال قواعدهم في شمال وزيرستان، بما في ذلك الحصار الذي استمر 19 ساعة على السفارة الأمريكية في كابول في سبتمبر 2011.

تم تشكيل شبكة حقاني في أواخر سبعينيات القرن الماضي على يد جلال الدين حقاني، وتتحالف الشبكة مع تنظيم القاعدة وحركة طالبان الأفغانية وتتعاون مع منظمات إرهابية أخرى في المنطقة.

تعتبر الشبكة أكثر الجماعات المتمردة فتكا حينما يتعلق الأمر باستهداف الجنود الأفغان وقوات أمن التحالف التي يقودها حلف الأطلسي.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أدرجت شبكة حقاني كمنظمة إرهابية أجنبية في 7 سبتمبر 2012.

ويترأس شبكة حقاني سراج الدين حقاني، نجل مؤسسها التاريخي جلال الدين حقاني، ويعاون سراج الدين حقاني أربعة قياديين هم أخوه عزيز وعمه خليل الرحمن حقاني وصهره يحيى حقاني وعبد الرؤوف ذاكر -الذي تقول واشنطن إنه قائد العمليات الانتحارية للشبكة وهو مدرج أصلا على القائمة الأمريكية للإرهابيين الدوليين-.