رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المؤشر الكويتي يسجل أدنى مستوى في 32 شهرا

مؤشرات سوق الكويت
مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية

استهلت مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية تعاملات الأحد على انخفاض في ظل تراجع معنويات المتعاملين مع استمرار هبوط أسعار النفط ليسجل المؤشر السعري للسوق أدنى مستوى في 32 شهرا.

ونزل الخام الأمريكي يوم الجمعة عن 40 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ الأزمة المالية لعام 2009 ليغلق منخفضا اثنين بالمئة وسط مؤشرات على تخمة معروض بالولايات المتحدة وبيانات ضعيفة للإنتاج الصناعي الصيني ليسجل النفط أطول موجة خسائر أسبوعية في نحو ثلاثة عقود.

وانخفض المؤشر السعري 1.8 بالمئة إلى 5946.3 نقطة وهو أدنى مستوى منذ 25 ديسمبر كانون الأول 2012.

كما نزل مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 1.4 بالمئة إلى 953.3 نقطة وهو أدنى مستوى منذ 18 سبتمبر أيلول 2012.

ولم يرتفع أي من الأسهم القيادية بالسوق صباحا، وقاد هبوط السوق سهما بيتك وزين بخسائر 1.7 بالمئة و2.5 بالمئة على الترتيب.

كما نزلت أسهم مباني وكيبكو وأجيليتي وبنك الخليج وفيفا وبنك بوبيان وبنك برقان وبنك وربة والصناعات الوطنية والكويت الدولي بنسب تراوحت بين 1.7 و4.3 بالمئة.

ونزلت بورصتا الإمارات في التعاملات المبكرة اليوم الأحد بفعل ضعف أسعار النفط وإعلان فيتش خفض النظرة المستقبلية لتصنيف ديون السعودية بسبب انخفاض أسعار النفط.

وهوى مؤشر الأسهم الرئيسي لبورصة دبي وهي أكثر بورصات المنطقة تقلبا أربعة في المئة إلى 3563 نقطة مسجلا أقل مستوى في أربعة أشهر. ونزل مؤشر أبوظبي 1.4 في المئة.

وجاءت إعمار العقارية بين أكبر الخاسرين ونزلت 5.9 في المئة وهوت شركة الدار أكبر شركة تطوير عقاري في أبو ظبي 4.4 في المئة.

ونزل الخام الأمريكي دون 40 دولارا يوم الجمعة وذلك لأول مرة منذ عام 2009 بينما خفضت فيتش النظرة المستقبلية للسعودية إلى "سلبية" من "مستقرة".

وبفضل تنوع موارد الإمارات الاقتصادية وقوة الوضع المالي للحكومة فأنها في وضع أفضل من معظم اقتصادات الخليج لتجاوز انخفاض أسعار النفط.

غير أن المستثمرين قلقون من تعرض البورصة السعودية لمزيد من الهبوط ومن شأن تباطؤ النمو في المملكة أن يؤثر على أسعار الأصول في المنطقة.