رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى وادي ماجد.. المجاهد حسين العاصي للإنجليز: قدمي مدفونة مع رأس قائدكم

تمثال وادى ماجد
تمثال وادى ماجد

فقد المجاهد جبريل حسين العاصي، قدمه في معركة "وادي ماجد" ضد الاحتلال الإنجليزي فجر يوم السبت 11ديسمبر 1915، وتولى القيادة الشيخ صالح العميري.

بعد مرور 100 عام كاملة، مازالت قصة انتصار أبناء مطروح على الإنجليز في وادي ماجد عالقة بالأذهان، وتحكي بطولات أبناء مطروح ضد الاستعمار الإنجليزي، وسوف تظل هذه المناسبة عيدًا قوميًا لمطروح في 24 أغسطس من كل عام.

الكثير من المصريين لا يعرفون جهود قبائل مصر الوطنية، وهي كثيرة على مر التاريخ، ولعل من أهمها معركة "وادى ماجد" والتي خاضتها قبائل أولاد علي في مصر وليبيا ضد قوات المستعمر الإنجليزي.

ويروى شريف أبوالعاصي، أحد أحفاد المجاهد جبريل العاصي ، أن أحد قضاة الانجليز رويل ، سأل المجاهد حسين جبريل العاصي زعيم المقاومة آن ذاك : أين قدمك؟ ، متهكما بعد أن فقدها في المقاومة ضد الانجليز وهو في الأسر ، فرد العاصى بكل قوة :"إن قدمي مدفونة مع رأس قائدكم"، فى إشارة إلى أسناو قائد جيش الانجليز الذي قتل على يد المجاهد صالح بوزوير السمالوسي.

وكانت قوات الإنجليز قد تحركت فجر يوم السبت 11ديسمبر 1915 بقيادة الجنرال أسناو من مرسى مطروح فى أتجاه الغرب وأتخذت الساحل طريقا لتعقب صالح حرب ومن معه.

وفي الصباح وصلت شمال وادي ماجد واشتعل الميدان بالنيران من الجانبين استخدمت فيه البحرية والمدفعية والبنادق من قبل الانجليز ، وتفوق فيه البدو على الأعداء رغم أن أسلحتهم تقليدية وهى بنادق الخرطوش ، حيث قدرت خسار الاحتلال بحوالي 40 ضابطا وعلى رأسهم قائد القوات "أسناو" وإعداد كبيره من الجنود يقارب 170 جنديا إلى جانب أكثر من 150 حصانا .

وقد تبعت هذه المعركة معارك أخرى في منطقة بوتونس قبلي مدينه النجيله وعقاقير بوحريره بمدينة سيدي براني ويروى ان الانجليز استخدموا الطائرات فى تلك المعركه مما اربك العرب فلم يعرفوا هذا السلاح من قبل وسيطر الإنجليز على الوضع في النهايه وتم القبض على عدد كبير من المجاهدين .

وقضى المجاهد جبريل العاصي ومن معه فى المعتقلات ثلاث سنوات ثم قدموا للمحاكمة حيث صدر الحكم بالاعدام على كلا من "المجاهد حسين جبريل العاصى القناشى،والمجاهد حميدة جبريل العاصى القناشى،المجاهد كريم حميدة العاصى القناشى والمجاهد فرج ازهيويق العزومى،المجاهد هارون بدر القناشى والمجاهد محمد الدربالى الجميعى المجاهد حميدة اعطيوة الفردى والمجاهد ختال العلوانى الفردى،المجاهد داود زهيويق العزومى وبعد سنوات عدل حكم الاعدام إلى المؤبد ، وظل اللواء محمد صالح حرب حكمدار مطروح في ذلك الوقت يحارب الإنجليز حتى سنة ١٩١٨، وتعد هذه الثورة هى أول ثورة يقوم بها مصريون ضد الإنجليز منذ الاحتلال البريطانى.