رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تخلصي من بلل المراتب وساعدي طفلك على التحكم في التبول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يُعد تبول الأطفال اللا إردي من أكثر الأشياء المقلقة والمرهقة للأم، حيث تعاني الخوف والقلق من أن يكون طفلها مصابا بمكروه، إضافة إلى لما تتكبده من عناء تغيير أغطية السرير والمراتب، خاصة مع الأطفال الذي لا يناسب سنهم استخدام الحفاضات.

يُقدم لكِ موقع Modern Mom العالمي، الحل في الخطوات البسيطة التالية:

- تحدثي إلى طبيب الأطفال المعالج لطفلك بخصوص تلك المشكلة، للتأكد من عدم وجود سبب طبي وراء تلك المشكلة.

- تجنبي معاقبة الطفل على هذا الأمر، اعطيه دفعات إيجابية بدلا من ذلك، وشجعيه مثل أن تكافئيه بهدية بسيطة أو ستيكر ضاحك عن كل ليلة جافة.

- تأكدي من حصول طفلك على الترطيب الكافي خلال اليوم، فالطفل الذي يعاني من الجفاف خلال النهار، ستزداد حاجته إلى مزيد من السوائل خلال الليل، الأمر الذي يزيد من إخراج الجسم المزيد من البول خلال النوم.

- قللي كمية السوائل المقدمة للطفل بعد وجبة العشاء، مع مراعاة مرور ساعتين على الأقل بين آخر مشروب مقدم للطفل وبين وقت النوم.

- تجنبي تقديم السوائل المثيرة للمثانة، مثل عصائر الفواكه الحامضة، الكافيين، والمشروبات الغازية، وذلك بعد تناول وجبة الغداء.

- تأكدي من ذهاب طفلك لقضاء حاجته قبل الذهاب إلى السرير، بل اجعليها عادة يومية مثل غسيل الأسنان، وعلمي طفلك أن يتأكد من إفراغ مثانته بالكامل قبل النوم.

- في بعض الأحيان يمكن للأطباء مساعدة الطفل ببعض الوصفات الطبية، تأكدي من الطبيب إذا كان طفلك في حاجة لمساعدات دوائية.

- أكدي على طفلك أنه ليس وحيدا في مواجهة هذا الأمر، بل اشرحي له مشكلته بالتفصيل، وأن هناك العديد من الأطفال يعانون من نفس مشكلته، وأنه ليس عليه أن يخجل منها.