رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأردن تتفاوض مع إسرائيل على إنشاء مطار "تمناع"

وزيرة النقل الأردنية،
وزيرة النقل الأردنية، لينا شبيب

قالت وزيرة النقل الأردنية، لينا شبيب: إن بلادها تتفاوض مع إسرائيل بشأن عزم الأخيرة إنشاء مطار "تمناع" الذي تتحفظ عمان على بنائه.

وأضافت شبيب، أن الحكومة الأردنية تعمل على مسارين حاليًا، لإيجاد حل لمشروع مطار تمناع الإسرائيلي، وهما الشكوى المقدمة إلى منظمة الطيران، وكذلك المفاوضات التي تجري بين الجانبين الأردني والإسرائيلي بشأن المطار، وفقا لما أوردته وكالة "زاد الأردن" الإخبارية.

وأشارت وزيرة النقل، إلى متابعة بلادها لمسار الشكوى التي تقدمت بها قبل أشهر إلى منظمة الطيران العالمية بشأن المطار بعد أن شرعت إسرائيل في بنائه قبالة مطار "الملك حسين" في العقبة، جنوبي الأردن.

وأوضحت أن إسرائيل لن تقدم على تشغيل المطار بعد الانتهاء من بنائه، إلا بموافقة الأردن والذي يحرص على تفادي أية أضرار جوية قد تنجم عن المطار.

وتعتبر الأردن المطار الإسرائيلي، مخالفا للقوانين والمواثيق الدولية التي تنظم عمل المطارات والملاحة الجوية وله مخاطر على حركة الطيران.

ومن جانبه، قال وزير النقل الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، أمس الجمعة: إن تل أبيب تجري محادثات لتهدئة مخاوف الأردن بشأن مخاطر محتملة تتعلق بالسلامة بسبب بناء مطار إسرائيلي جديد قرب الحدود بين البلدين.

وأضاف: "أن إسرائيل تجري اتصالات مع الجانب الأردني وأن العمل بالمطار يمضي قدما وأن المطار سيعمل قريبا".