رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

صفعة جديدة على وجه إسرائيل.. إيران توقع أول صفقة سلاح مع الصين

جريدة الدستور

قالت القناة السابعة الإسرائيلية "شيفا": "إنه بعد مرور أقل من شهر على توقيع الاتفاق النووي مع إيران تم التوقيع على صفقة سلاح بين الصين وإيران؛ حيث تقوم بموجبها الصين بتزويد الأخيرة بطائرات عسكرية مقاتلة متطورة بقيمة مليار دولار".

وتزود الصين الدولة الإيرانية بـ24 طائرة مقاتلة من طراز "J-10"، بقيمة تصل إلى مليار دولار تقوم إيران بدفعها من خلال تزويد الصين بالنفط لعشرين سنة مقبلة.

وتعتبر هذه الطائرة المقاتلة من الطائرات المتطورة التي تصنعها الصين بعد حصولها على حقوق الإنتاج لطائرة "لافي" الإسرائيلية؛ حيث أشارت القناة إلى أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية كانت تعمل على مشروع إنتاج الطائرة المقاتلة "لافي" في سنوات الثمانين، وبسبب التكلفة العالية لإنتاج هذه الطائرة واستعداد الولايات المتحدة في حينه بتزويد إسرائيل بطائرات "F-16"، تم وقف المشروع ومن ثم بيعه إلى الصين.

وأضافت القناة: "أن إسرائيل تشعر بالقلق الشديد بسبب صفقة الطائرات الصينية، التي ستساهم في تطوير سلاح الجو الايراني، خاصة أن هذه الطائرة قادرة على الطيران لمسافة ألفين و900 كيلو متر؛ مما سيسمح لها بتطوير دفاعاتها ومواجهة أي محاولة للاعتداء على أراضي إيران، وبالرغم من قلة العدد من هذه الطائرات فإنها سوف تسمح أيضًا لسلاح الطيران الإيراني بمهاجمة أهداف في منطقة الخليج".