رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دورة حول "العمارة والفنون الإسلامية" ببيت السناري.. 15 أغسطس

بيت السناري
بيت السناري

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة التابع لمكتبة الإسكندرية، دورة متخصصة للشباب تحت عنوان "العمارة والفنون الإسلامية"، وذلك في السادسة مساء السبت الموافق 15 أغسطس الجاري.

وتهدف الدورة لبناء منظومة معرفية لدى المتدربين في مجالات عمارة المساجد، وتخطيط المدن، وعمارة المساكن، وعمارة المنشآت المائية والفنون الإسلامية كفن الخزف والمعادن والأخشاب كالمشربيات والرواشين، وعمارة المنشآت التجارية، كذلك التصنيفات المختلفة لكل ما يرتبط بالعمارة والفن الإسلامي.

وسيحاضر في هذه الدورة عدد من أبرز المتخصصين في هذه المجالات من جامعات عين شمس والقاهرة، والإسكندرية، ومنهم الدكتورة سهير حواس، والمهندس كريم عوف، والدكتور خالد عزب والذي سيحاضر عن فقه العمران وأثره في العمارة الإسلامية، والدكتور أحمد أمين من جامعة الفيوم، والذي سيحاضر عن عمارة المساكن، والدكتور حسام إسماعيل الذي سيحاضر عن عمارة القاهرة الإسلامية، كما سيحاضر الدكتور نادر عبد الدايم عن الفنون الإسلامية، كما يُصاحب الدورة زيارة ميدانية لمساجد السلطان حسن والرفاعي وأحمد ابن طولون.

وتأتي الدورة تأتي بواقع ستة محاضرات أسبوعيًا، مقسمة على أيام (السبت – الاثنين – الأربعاء) بالإضافة إلى زيارة ميدانية لبعض الآثار الإسلامية في نهاية الدورة يوم الجمعة الموافق 28 أغسطس، والدورة لكافة الأعمار من الجنسين.