رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. استعدادات القوات المسلحة لتأمين فرحة المصريين بافتتاح القناة

جريدة الدستور

قال العميد محمد سمير، المتحدث العسكري، "إن القوات المسلحة اتمت الاستعدادات والإجراءات المرتبطة بمعاونة الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، في تأمين منطقة الاحتفال وتنظيم تدفق ووصول الوفود الدولية والشخصيات الهامة، التي حرصت على مشاركة المصريين فرحتهم بهذا الحدث التاريخي؛ تنفيذًا لقرارات مجلس الدفاع الوطني، الذي يترأسه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

وأضاف سمير، في بيان له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، "إن القوات المسلحة عززت من إجراءاتها الأمنية شرق القناة، وفرضت قوات الجيش الثاني الميداني طوقًا أمنيًا"، مشددًا على تأمين محيط القناة الجديدة، التي شهدت انتشارًا مكثفًا للمجموعات القتالية، التي تم إعدادها وتجهيزها للتعامل مع التهديدات والعدائيات المحتملة.

وتابع: "إنه تم تنظيم العديد من الكمائن الثابتة والدوريات المتحركة على الطرق والمحاور الرئيسية شرق وغرب القناتين الجديدة والقديمة، بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية؛ لضبط العناصر المشتبه بها، ومنع تسلل العناصر الإجرامية إلى منطقة الاحتفال".

وأشار إلى أن الدوريات المقاتلة التابعة للجيش الثالث الميداني ستقوم بتشديد أعمال التأمين والحراسة للمجرى الملاحي لقناة السويس، ورفع درجات الاستعداد لكافة النقاط والأكمنة الثابتة والمتحركة بمناطق وسط وجنوب سيناء، وتمشيط الدروب الجبلية والمناطق الصحراوية المحيطة؛ لمنع تسرب العناصر الإجرامية إلى مناطق الاحتفال.

واستطرد: "إن الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أصدر أوامره بإعداد وتجهيز المجموعات القتالية المدربة من أمهر مقاتلي الجيش الثالث الميداني، ووحدات المظلات، والصاعقة، وقوات التدخل السريع؛ لدعم عملية التأمين، وإعطاء التلقين الكامل لهذه العناصر حول طبيعة المهمة وأنسب الأساليب للتعامل مع المواقف المحتمل حدوثها لعرقلة سير الاحتفال".

ولفت أن هذه القوات بدأت بالتحرك على الطرق والمحاور الرئيسية للوصول إلى مناطق الانتشار المخططة للعمل كاحتياطات قريبة؛ لدعم عناصر التأمين من القوات المسلحة والشرطة.

كما تشارك عناصر من القوات البحرية والجوية وقوات حرس الحدود خلال عمليات التأمين وتنظيم طلعات المراقبة والتصوير الجوي على امتداد المجرى الملاحي للقناة، كذلك عناصر الشرطة العسكرية التي تتعاون في تأمين تدفق الوفود المشاركة، وفتح المحاور التحرك للوصول للمناطق التي تستضيف أنشطة وفعاليات الاحتفال.

وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على المتابعة الدقيقة لتنفيذ كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بتنظيم الاحتفالية والتأكد من تفهم جميع العناصر الإدارية والمعاونة للمهام المكلفة بها، كذلك أعمال التأمين الطبي والإنقاذ والإخلاء والإسعاف بواسطة عناصر التأمين الطبي، ووحدات الإسعاف الطائرة، ورفع درجات الاستعداد الطبي لمستشفيات القوات المسلحة بمنطقة القناة؛ لاستقبال أي حالات مرضية أو طارئة يمكن حدوثها.

كما تقوم عناصر من القوات المسلحة بتعزيز إجراءاتها الأمنية برًا وبحرًا وجوًا؛ للتصدي بكل حسم لأي محاولة للتسلل عبر الحدود على كافة الاتجاهات الإستراتيجية، والتعاون مع الشرطة المدنية؛ لتأمين المنشآت والأهداف الحيوية بالدولة، والتصدي لأي أعمال إجرامية محتملة من شأنها تعكير صفو المواطنين خلال الاحتفالية.