رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

اعتقال "قس" في كوريا الشمالية بتهمة التخطيط لمؤامرات تخريبية

جريدة الدستور

اعتقل القس هيون سو ليم، البالغ من العمر 60 عامًا، والمُنتمي لكنيسة النور الكورية المشيخية في تورنتو، في يناير، عندما سافر إلى كوريا الشمالية للعمل الإنساني.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية الـ"BBC"، أن كوريا الشمالية تعتقل بصفة دورية الأجانب، لا سيما هؤلاء الذين لهم علاقة بالنشاط الديني المحظور.
ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، في مؤتمر صحفي يوم الخميس، في بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية، اعتراف القس، في استخدام العمل الإنساني "كستار" لـ"المؤامرات التخريبية والأنشطة الإرهابية لبناء دولة دينية".
كما اعترف بإعطاء محاضرات في وجوبية انهيار كوريا الشمالية، إضافة إلى عمله مع السلطات الكورية الجنوبية والأميركية؛ لمساعدة الهاربين من الكوريين الشماليين.
وقالت صحيفة "جلوب اند ميل" الكندية، إن الكنيسة الكندية التي ينتمي إليها القس، أصدرت بيانًا نيابة عن عائلته، والذي ذكر فيه أن مشاريعه الإنسانية كانت "مؤيدة" في كوريا الشمالية "من أجل تحسين أحوال الشعب".
وأعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الكندية، عن "قلقة الشديد"، مضيفًا: "نحن نواصل جهودنا من أجل التوصول إلى حل في قضيته".
وعلى صعيد آخر، أشارت الـ"BBC"، أن القس المُنتمي لإحدى كبريات الكنائس في كندا، والذي يرأس كنيسة النور الكورية المشيخية، قدم العديد من البعثات المساعدات الإنسانية إلى كوريا الشمالية، منذ ما يقرب من عقدين من الزمن.