رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أوباما يبحث مع القادة الأفارقة "تأديب" جنوب السودان

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إثيوبيا في وقت متأخر من الليلة الماضية وذلك في إطار جولته الأفريقية الحالية التي شملت أيضا كينيا.

وصرح أحد كبار المسئولين بالإدارة الأمريكية أن أوباما سيبحث اليوم، الإثنين، مع قادة أوغندا وكينيا وإثيوبيا ورئيسة المفوضية بالاتحاد الأفريقي ووزير خارجية السودان إمكانية فرض حظر على بيع الأسلحة لجنوب السودان في حال عدم توصل الأطراف المتناحرة إلى اتفاق سلام.

وأوضح المسئول الأمريكي في تصريحات على متن طائرة الرئاسة "أير فورس وان" خلال رحلة الرئيس أوباما من نيروبي إلى أديس ابابا أن أوباما سيناقش مع القادة الأفارقة إمكانية اتخاذ خطوات ملموسة للانتقال إلى خطة بديلة في حال فشل التوصل إلى اتفاق سلام بحلول 17 أغسطس القادم، وهي المهلة التي حددتها منظمة إيجاد للتوصل إلى اتفاق للصراع الدائر في جنوب السودان.

وتتضمن الخطة فرض حظر على بيع الأسلحة لجنوب السودان وكذلك عقوبات إضافية على أرصدة وحركة سفر عدة أفراد، بالإضافة إلى فرض عقوبات أمريكية أوسع، وأخرى بالتنسيق مع دول أفريقية والاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة.

ومن ناحية أخرى، من المقرر أن يلقي الرئيس أوباما كلمة بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس ابابا غدا، الثلاثاء، ليكون بذلك أول رئيس أمريكي يتحدث بالاتحاد الأفريقي الذي يضم 54 دولة.