رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انتخابات الموسيقيين.. بين مجد السلم الموسيقي وبلطجية سلم النقابة

جريدة الدستور

48 ساعة تفصلنا عن اختيار الموسيقيين لنقيبهم ومجلس نقابتهم الجديد، وذلك بعد أعوام من الخلافات والصراعات بين جبهتي مصطفى كامل وإيمان البحر درويش، والتي تسببت في تدهور مكانة النقابة وغياب دورها الحقيقي على الساحة.

ووسط كل هذه الصراعات؛ يأتي ترشح الفنان الكبير هاني شاكر لمقعد النقيب ليمثل طاقة أمل لجموع الموسيقيين لاستعادة قيمة ومكانة المنصب؛ لما يمتلكه شاكر من تاريخ فني طويل لأكثر من 40 عامًا، فيما لا يتعدى التاريخ الفني لمنافسه النقيب الحالي مصطفى كامل 15 عامًا.

وتتجه أغلب المؤشرات إلى فوز هاني شاكر بالمقعد، خاصة بعد فشل مصطفى كامل خلال العامين الماضيين اللذين شغل خلالهما منصب النقيب في تحقيق مطالب الموسيقيين، إضافة إلى شغفه بالدخول في صراعات ومشكلات ودعاوى قضائية على حساب عمله النقابي، وهو ما اتضح من خلافاته مع الفنان إيمان البحر درويش ووصولها إلى ساحات المحاكم، حيث حمله عدد كبير من الموسيقيين مسؤولية تلطيخ اسم النقابة في ساحات المحاكم، وهو ما حدا بهم إلى إقناع هاني شاكر بالترشح لمنصب النقيب؛ لما يتمتع به من حكمة وعقلانية في معالجته للأمور.

وتعد فرص هاني شاكر الأقرب للفوز بالمقعد، بع دما أعلن عدد من كبار نجوم الغناء والموسيقى دعمهم له وعلى رأسهم: محمد منير، ومدحت صالح، ومحمد فؤاد، ومحمد الحلو، إضافة إلى دعم شباب الموسيقيين الذين يحلمون باستعادة الدور القوي لنقابتهم على يد هاني شاكر، الذي كشف عن السبب وراء ترشحه وهو لم شمل النقابة، بعد معاناتها خلال الفترة الأخيرة من مشكلات عديدة وخلافات وأزمات بين أعضائها.

فرص هاني شاكر:
وما يعزز من فرص شاكر في هذه الانتخابات؛ سعيه لإعادة الهدوء والحب بين جميع الأعضاء في المقام الأول، وهو ما يفتقده مصطفى كامل ومنير الوسيمي، إضافة إلى سعي شاكر لزيادة المعاشات، حيث يتقاضى العضو 400 جنيه كمعاش، وهو ما يعتبره شاكر إهانة للموسيقي الذي أفنى حياته في خدمة الفن، وتقديم أعمال راقية لإسعاد الناس.

من ناحية أخرى، لايزال أغلب الموسيقيين يتذكرون الواقعة الشهيرة منذ ثلاثة أعوام، عندما قام مصطفى كامل، عضو مجلس نقابة مهن الموسيقيين وقتها، بمطاردة نقيب الموسيقيين إيمان البحر درويش بالسلاح على سلالم النقابة بشارع شريف بوسط القاهرة.

وبدأت الواقعة عندما توجه إيمان البحر إلى مكتبه بمقر النقابة لممارسة مهامه بعد فترة انقطاع؛ بسبب الخلافات الواقعة بينه وعدد من أعضاء مجلس النقابة، فجاء الفنان مصطفى كامل حاملاً مسدسًا برفقة عدد من أنصاره إلى النقابة، وعندها نصح البعض إيمان البحر بمغادرة المكان حتى لا يتعرض للأذى، وعندما توجه إيمان البحر للنزول على سلالم المبنى للخروج من النقابة، حاول مصطفى كامل اللحاق به شاهرًا سلاحه، غير أنه لم يتمكن من اللحاق به، حيث خرج إيمان البحر مسرعًا إلى سيارته.

وفي أثناء تجمهر مصطفى كامل وأنصاره أمام النقابة، خرج أحد أنصار إيمان البحر، فتصدى له البعض، وأوسعوه ضربًا، حتى حضرت قوة من الشرطة، فأوقفت المهزلة.

برامج انتخابية:
وبين برنامج انتخابي للفنان الكبير هاني شاكر والموسيقار منير الوسيمي، يتغيب البرنامج الانتخابي لمصطفى كامل، ففي الوقت الذي اهتم فيه شاكر بتحسين وضع أصحاب المعاشات، أكد الوسيمي أنه سيعمل بكل جهد لصالح الموسيقيين، ويستمع إلى كافة آراء أعضاء الجمعية العمومية، لكي يتعرف بشكل كامل على مشكلاتهم وهمومهم، والمطالب التي يحلمون بتنفيذها خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى رفع قيمة إعانة اليتامى، والاهتمام بمشروع العلاج.

وكان فوز المطرب الشعبي مصطفى كامل بمقعد نقيب الموسيقيين في الدورة الماضية أثار جدلاً واسعًا وسخرية على مواقع التواصل الاجتماعي وقتها، حيث تباينت التعليقات بين رفض فكرة وجود كامل على مقعد النقيب، وتعليقات أخرى تسخر من الحال الذي وصلت إليه النقابة، وكيف يمكن لنقابة ينتمي إليها كثير من العمالقة أن يكون نقيبها المطرب الشعبي مصطفى كامل.

ولم يتغيب الفنان إيمان البحر درويش عن المشهد، حيث أقام دعوى أمام مجلس الدولة للمطالبة بوقف انتخابات نقابة الموسيقيين؛ لاختصام نقيب الموسيقيين الحالي مصطفى كامل.

يذكر أن انتخابات نقابة الموسيقيين سيتم إجراؤها يوم 28 يوليو الجاري، وفي حال الإعادة؛ فتجرى يوم 4 أغسطس المقبل.