رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ذكرى الـ 10 من رمضان .. 3 ظواهر طبيعية تضرب مصر

جريدة الدستور

شهد اليوم السبت الموافق الـ 27 من يونيو، و الـ 10 من رمضان، ثلاث ظواهر طبيعية تمثلت فى عواصف ترابية وارتفاع درجات الحرارة بالإضافة إلى زلزال بقوة 5.2 درجة بمقياس ريختر.

"عاصفة ترابية تغطي سماء البلاد وإغلاق طريق القاهرة- السويس"

وأدت عاصفة ترابية ضربت معظم محافظات الجمهورية إلى انعدام الرؤية الأفقية لتصل إلى أقل من 400 متر وهو الأمر الذي أثر بالسلب على حركة المرورية بالطرق البرية وخاصة الطريق الصحراوي حيث قامت إدارات المرور بالمحافظات المختلفة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور بنشر عدة كمائن على الطرق السريعة لتوعية السائقين بالتزام السرعة المقررة لتفادي الحوادث على الطرق.
وشهدت طرق "العلمين – وادى النطرون ، اسكندرية – مطروح ، و مطروح السلوم الصحراوي" انخفاضًا حادًا فى نسبة الرؤية الأفقية ، كما وقعت عدة حوادث تصادم بالطريق الزراعي وانقلاب سيارة بضائع على الطريق الدائري "المنيب " باتجاه المعادي.
ومن جانبه، قال اللواء طارق الجزار، مدير أمن السويس، إنه تم إغلاق طريق "السويس – القاهرة" مؤقتًا بسبب العواصف الترابية، مشيرًا إلى أن سبب الإغلاق هو انخفاض نسبة الرؤية بالطريق بسبب العواصف الترابية، وسيتم إعادة فتح الطريق فور استقرار الأحوال الجوية.

45 درجة الحرارة.. والأرصاد تحذر: "اضطراب الطقس سيستمر لنهاية الأسبوع"

ومن جهته أكد المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية، وحيد سعودي، فى تصريحات صحفية، أن موجه حارة ضربت البلاد اليوم حيث ارتفعت درجات الحرارة لتصل إلى 45 درجة فى بعض المحافظات، صاحبها رياح مثيرة للأتربة وصلت إلى حد العاصفة فى بعض المحافظات حيث وصلت نسبة الرؤية الأفقية إلى أقل من 400 مترًا فى عدد من المحافظات.
وأشار سعودي، إلى أن حركة الملاحة البحرية تأثرت بشكل كبير بالبحر الأحمر، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تنكسر هذه الموجه اعتبارًا من غد الأحد بانخفاض نحو 6 درجات بالحرارة، على أن يستمر الاضطراب فى الطقس حتى نهاية الأسبوع موجهًا نصائح للمواطنين بتجنب الجلوس فى الأماكن عديمة التهوية لعدم الشعور بالاختناق وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، إلى جانب القيادة بحذر على الطرق السريعة.

"إغلاق موانيء السويس ونويبع بسبب الطقس السيء"

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر إغلاق موانئ السويس الأربعة وهم " الأدبية للبضائع، وبور توفيق للركاب، والزيتيات نقل المواد البترولية، و السخنة نقل الحاويات"، بالإضافة إلى ميناء نويبع بجنوب سيناء، نظرًا لسوء الأحوال الجوية.

وأضاف المتحدث الإعلامي لهيئة موانى البحر الأحمر، عبد الرحيم مصطفي، إن سرعة الرياح بلغت 25 عقدة وارتفاع الأمواج لأكثر من 3 أمتار، إلى جانب انعدام الرؤية لمسافة 1500 متر، وذلك حفاظًا على سلامة الملاحة البحرية.

" تحويل مسار رحلات جوية وغلق مطارات برج العرب ومطروح "
قرر وزير الطيران المدني المصري حسام كمال، غلق مطاري برج العرب غرب مدينة الإسكندرية ومطروح، وتحويل مسار الرحلات القادمة إليهما إلى القاهرة بسبب تعرضهما لعاصفة ترابية أدت لانخفاض مستوى الرؤية بهما، مشيرًا إلى أن غرفة العمليات بالوزارة تتابع تحسن الطقس لإعادة فتح المطارات أمام الحركة الجوية من جديد.
ومن جهته، قال الكابتن إيهاب محيى الدين، رئيس شركة الملاحة الجوية، أن مطار القاهرة استقبل اليوم 10 رحلات، تم تحويل مسارهم من مطار برج العرب إلى الهبوط بمطار القاهرة بسبب عاصفة رملية تسببت في انخفاض مستوى الرؤية إلى 400 متر.

"زلزال بقوة 5.2 درجة بمقياس ريختر يضرب القاهرة وعدد من المحافظات "
شهدت القاهرة وعدد من محافظات الجمهورية منها بني سويف والمنيا وأسيوط هزة ارضية وصلت قوتها إلى 5.2 درجة بمقياس ريختر بحسب تصريحات صحفية للدكتور محمد الجابرى بالمعهد القومى للبحوث الفلكية.
وكشف الجابري، أن مركز الزلزال كان منطقة خليج العقبة شرق مدينة نويبع ، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أنه من المتوقع أن يكون هناك توابع لهذا الزلزال تتمثل فى هزات أرضية خفيفة.
ومن جهته أكد الدكتور أحمد بدوى، رئيس الشبكة القومية للزلازل، ومستشار إدارة الكوارث والأزمات بمجلس الوزراء، أن الزلزال الذى شهدته البلاد لم ينتج عنه أى خسائر فى المحافظات، خاصة وأنه كان لثوان معدودة.