رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الجيش والشرطة يتأهبان لـ" 30 يونيو".. وخبراء: "الضرب في المليان"

جريدة الدستور

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة 30 يونيو، والتي أطاحت بنظام جماعة الإخوان الإرهابية عن الحكم، حيث أعلنت وزارة الداخلية بالتعاون مع القوات المسلحة، عن خطط أمنية لمواجهة أية أعمال شغب تقوم بها الجماعة أو أية حركات وتنظيمات إرهابية أخرى.
رصدت "الدستور" في هذا التقرير آراء خبراء أمنيين حول ذكرى الاحتفال بالثورة ومستوى التأمين والتصدي لأعمال العنف المتوقعة.

"خطط التأمين على أعلى مستوى.. والإخوان في مرحلة الاختفاء"

أكد اللواء رفعت عبد الحميد، الخبير الأمني ومساعد وزير الداخلية الأسبق، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أن الخطط الأمنية التي أعلنتها وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، من خلال رفع حالة الاستعداد القصوى ومنع الإجازات للضباط والأفراد وزيادة التأمين أمام المنشآت العامة والهامة قادرة على التصدي وردع أية محاولات تخريبية تحاول الجماعة الإرهابية القيام بها لتعكير صفو الاحتفالات.
وأضاف عبد الحميد، أن هناك عقيدة ثابتة لدى قوات الشرطة تتمثل في اقتلاع هذه الجماعات من جذورها، الأمر الذي أصبح وجوبيًا بعد لجوئها لأعمال العنف والتخريب، لافتًا إلى أنه لا توجد مخاوف بشأن تنفيذ عمليات إرهابية بخلاف تنفيذ بعض أعمال فردية في بعض المواقع المختلفة.

"من يريد العيش بسلام فأهلا وإلا فلا"

وشدد الخبير الأمني على أن القوات المسلحة والشرطة لن تسمحا بأي شكل بالخروج عن الشرعية والقانون، قائلًا: "جماعة الإخوان الإرهابية وصلت إلى مرحلة الاختفاء والترنح وليس لها قدرة على الحشد ونطمئن الشعب المصري أن الاحتفالات ستمضي بسلام وأن من يريد العيش بسلام فأهلا به وإما فلا".
ولفت مساعد الداخلية الأسبق، إلى أنه لا وجود تنظيمي لجميع الحركات والتنظيمات الإرهابية التى تعلن عن تبنيها أعمال العنف، قائلًا:" جميع الحركات والتنظيمات الإرهابية تأكل في طبق واحد على مائدة جماعة الإخوان الإرهابية وتستخدم أسماء وهمية بهدف تشتيت أجهزة الأمن".

"الدولة في حالة حرب"

ومن جهته أكد اللواء حمدي بخيت، الخبير العسكري والإستراتيجي، في تصريحاته لـ"الدستور"، أن الدولة المصرية تمر بحالة حرب وسيتم التعامل بالضرب في المليان مع العناصر الإرهابية والتخريبية، داعيًا المصريين إلى الاصطفاف خلف القيادة الوطنية والأجهزة الأمنية لمواجهة التنظيمات الإرهابية والعبور بسفينة الوطن إلى بر الأمان.
وقال بخيت، "قوات الشرطة تقوم بتأمين الجبهة الداخلية بدعم من القوات المسلحة ولن يتم السماح بأية تجاوزات والتي سيتم الرد عليها بشكل رادع ولكن يجب على المواطن المصري اتباع الإرشادات الأمنية لرجال الشرطة والإبلاغ عن أية مشكلات أو عبوات غريبة لتعامل الأجهزة الأمنية معها خاصة فى أماكن التجمعات".
ولفت الخبير الإستراتيجي، إلى أن جماعة الإخوان انتهت وغير قادرة على الحشد للتظاهر في ذكرى ثورة 30 يونيو، مطالبًا وسائل الإعلام عدم التهويل من حالة تأمين القوات المسلحة والشرطة للاحتفالات.

" تحذير من أعمال فردية"

حذر اللواء طلعت مسلم، الخبير العسكري والإستراتيجي، من احتمال قيام العناصر الإرهابية ببعض عمليات التخريب لتعكير صفو الاحتفالات بالذكرى الثانية لثورة 30 يونيو، مشددًا في الوقت ذاته على أن جماعة الإخوان فشلت في كافة الفعاليات والاحتفالات السابقة في التأثير على الرأي العام أو الحشد للخروج فى تظاهرات وممارسة أعمال الشغب والعنف.
وأشار مسلم، إلى أنه في الوقت ذاته من الخطأ أن تتصور الأجهزة الأمنية عدم وجود محاولات أو عمليات إرهابية لإرباك المشهد، قائلًا:" جماعة الإخوان لم تنته بعد وكونها اختفت أو باتت غير ظاهرة في المشهد فقد حدث عام 1965 فترة كمون وسكون للتنظيم ومن ثم عاد للمشهد من جديد بعد عام 1973 ".

"خطة وزارة الداخلية لتأمين الاحتفالات"

كانت مصادر أمنية قد كشفت، في تصريحات صحفية، خطة وزارة الداخلية لتأمين احتفالات ثورة 30 يونيو والتي يقودها اللواء أحمد جمال الدين، مستشار الرئيس للشئون الأمنية ومكافحة الإرهاب، واللواء محمد إبراهيم مستشار رئيس الوزراء للشئون الأمنية، بعد اجتماعات مكثفة مع وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار وقيادات بالقوات المسلحة والأمن الوطني.
وتم غلق باب الراحات والإجازات للضباط، ورفع درجة الاستعداد القصوى، بالإضافة إلى تشديد الحراسات وزيادة عدد قوات تأمين الأقسام والسجون، وانتشار مجموعات قتالية فى جميع الطرق والميادين وتشكيل غرف العمليات والمتابعة بجميع القطاعات وربطها بوزارة الداخلية، وتم تشكيل غرف عمليات برئاسة الجمهورية، لإطلاع الرئيس على الموقف الأمني لحظة بلحظة، بجانب غرف عمليات رئاسة الوزراء لرصد الحالة الأمنية بالوزارات.
وتم تشكيل غرفة عمليات سيناء، لمتابعة الحالة الأمنية فى نطاق المجرى الملاحي لقناه السويس، وقناة السويس الجديدة، إلى جانب تأمين السجون بإجراءات حازمة ومنع حدوث أي أعمال شغب في السجون الكبرى.

"الجيش يشارك بطائرات أباتشي"

وذكر المصدر، أنه سيتم تحليق طائرات القوات المسلحة من طراز "الأباتشي" على مدار اليوم في كافة محافظات الجمهورية، إلى جانب طائرات المراقبة والتصوير مع إصدار أوامر بالتعامل بالرصاص الحي مع المهددين باقتحام الأقسام والسجون والمنشآت العامة.