رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدَا.. مصر تتسلم فرقاطة "فريم" الفرنسية

شرح توضيحي للفرقاطة
شرح توضيحي للفرقاطة الفرنسية "فريم"

ذكر موقع "يوزين نوفيل" الفرنسي المختص، اليوم الإثنين، أن مصر ستتسلم رسميًا، غدًا الثلاثاء، فرقاطة بحرية متعددة المهام من نوع "فريم"، ضمن الصفقة الفرنسية المصرية التي وقعت فبراير الماضي، بحضور رئيس الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، والرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكدت صحيفة "لوتيليجرام" الفرنسية، حضور الرئيس التنفيذي لشركة "دي سي إن إس" المصنعة، "هيرفي جيو" لتغيير علم الفرقاطة، الذي يحمل اسم وشعار "نورماندي" إلى العلم المصري.

وأعرب جيو، عن امتنانه لإتمام الصفقة الأولى من نوعها للفرقاطة، قائلًا "إبرام عقد الصفقة المصرية كان سهلًا وسريعًا، بشكل لم أره في حياتي من قبل".

وأضافت الصحيفة، أن وزير الدفاع الفرنسي كان له دور كبير في تعجيل إتمام الصفقة.

وبهذا تكون مصر ثاني الدول امتلاكًا للفرقاطة بعد المغرب، والتي دخلت الخدمة في البحرية الفرنسية منذ 3 سنوات، حيث يبلغ طولها 142 مترًا، وإزاحتها 6 آلاف طن، وسرعتها القصوى 27 عقدة، (50 كيلو متر/ ساعة)، وقادرة على حمل 108 أفراد.

وأما عن تسليحها فتمتلك مدفعًا إيطاليًا الصنع عيار 76 مم مداه 20 كيلو مترا، وتبلغ كثافته النيرانية 120 طلقة/ دقيقة، وقابلة للتزويد بقذائف «دارت» التي تبلغ سرعتها 1200 متر/ ثانية، كما تمتلك منظومة إطلاق رأسي (VLS) من النوع A43، ومزودة برشاشين ثقيلين عيار 12.7 ملم، ومروحية NH-90 مضادة للغواصات، وبمدفعين Nexter Narwhal عيار 20 مل، كما تمتلك قاذفين للطوربيدات مزودين بعدد 19 طوربيدًا مُضاد للغواصات من النسخة MU-90.

يذكر، أن السفارة الأمريكية في القاهرة أعلنت اليوم أن مصر تسلمت من الولايات المتحدة الأمريكية، في 17 يونيو الماضي، زورقي صواريخ، وبذلك توصل مصر سعيها إلى تحديث أسطولها الحربي.