رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

10 فوائد سحرية لصيام الشهر الكريم

جريدة الدستور

ينظر الكثيرون لصيام رمضان باعتباره فرضا دينيا، إلا أن قليلين فقط هم من يدركون فوائده التي تعود على الجسم والصحة.

تكشفت الدراسات العلمية أن الجسم تزيد قدرته في رمضان على إنتاج الخلايا العصبية، مما يعمل على تحفيز قدرات الفرد العقلية خلال الشهر الكريم.

يساعد الصوم على تطهير أعضاء الجسم مثل الكبد والكلي من السموم المتراكمة نتيجة تناول الأطعمة المصنعة وما تحتويه من مواد حافظة، وإراحة الجهاز الهضمي من العمل قليلا ففي خلال فترة الصوم تقل نسبة إنتاجه للعصارات الهضمية، مما يساعد الجسم على أن يوازن بين نسبة السوائل في الجسم.

وتشير بعض الدراسات إلى أن الصيام يعزز من قدرة الجسم على علاج الالتهابات والحساسية كالتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي والجلد مثل الصدفية، في حين يرى بعض الخبراء إنه يساعد على الشفاء من أمراض التهاب المعدة مثل التهاب القولون التقرحي.

خلال فترة الصيام، تزيد قدرة الجسم على تكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وبالتالي التقليل من إفراز الأنسلوين، مما يعني المزيد من الراحة للبنكرياس وخفض نسبة السكر في الدم.

يبدأ الجسم بالاستجابة لنقص الجلوكوز فيه، بحرق الدهون المتراكمة في الأوعية الدموية، الشرايين وحول الكلى والعضلات، وبالتالي حماية الجسم من زيادة نسبة الكوليسترول، والعمل على إنقاص الوزن والتقليل من فرص ارتفاع ضغط الدم.

يزيد الصيام من تناول الأفراد للأطعمة الصحية والطبيعية كالفواكه والخضراوات، مما يساعد على تقوية المناعة إمداد الجسم بالفيتامينات التي يحتاجها، كما أن صيام الأفراد عن التدخين طول شهر رمضان يمكنهم من التغلب على تلك العادة السلبية.