رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

برعاية القوى العاملة..

اتفاقية عمل بين "الوطنية للمواسير" ونقابة عاملي "الصناعات الهندسية"

الدكتورة ناهد عشري
الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة

وقعت النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية والمعدنية والكهربائية، اتفاقية عمل جماعية مع الشركة الوطنية للمواسير، لتحسين شروط وظروف العمل لما فيه صالح الطرفين، تحت رعاية الدكتورة ناهد عشري وزير القوى العاملة والهجرة، انطلاقا من الدور المنوط بالوزارة في تحقيق التوازن بين طرفي العملية الإنتاجية.

تضمنت الاتفاقية، استمرار احتساب حافز الإنتاج بمعدل عشرين يوما من الأجر الشامل شهريا، كما كان معمولا به منذ عام 2010، فضلا عن خصم أجر نصف يوم من الأجر الشامل لجميع العمال.

واتفق الطرفان على أن يتم العمل بالمصنع وفقا لخطة الإنتاج التي تحددها إدارة الشركة بالاتفاق مع اللجنة النقابية، وفقا لبيان إنتاج المواسير الشهري وأقطارها حتى نهاية 2015 والموقع من الجانبين، على أن تكون ساعات العمل الفعلية بواقع 42 ساعة عمل فعلية أسبوعيا موزعة على خمسة أيام عمل.

كما تم الاتفاق علي إعادة هيكلة الأجر بعنصرية الأساسي والمتغير، بحيث يكون ذلك وفقا لأحكام قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 سنة 1975 وتعديلاته والقرارات المنفذة له.

ونص الاتفاق على أن يتم اللجوء لوزارة القوى العاملة والهجرة لتشكيل لجنة لتقدير مخاطر العمل إن وجدت بالمصنع وتحديد نسبتها حال تواجدها لكل وظيفة علي حدة علي أن تصر الشركة البدل المقرر عن هذه المخاطر من أول الشهر التالي لتحديد هذه الوظائف، كما يتم تعديل مهن العاملين بالمصنع حسب مهنهم الفعلية.

وحددت الاتفاقية مدة سريانها حتي 31 ديسمبر 2017، وتخضع لأحكام قانون العمل وكافة القوانين والقرارات الأخرى ذات الصلة.