رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هيئة الرقابة المالية تقر نماذج العقود الاسترشادية لوسطاء التأمين

الهيئة العامة للرقابة
الهيئة العامة للرقابة المالية

أقرت الهيئة العامة للرقابة المالية نماذج العقود الاسترشادية بين شركات التأمين والوسطاء سواء شركات أو أفراد.

وأوضح شريف سامى، رئيس الهيئة، أن الموافقة جاءت استجابة لما تم مناقشته مع الاتحاد المصرى للتأمين، ولتوصية الملتقى الاقليمي الأول لوسطاء التأمين، الذي عقد في القاهرة في منتصف الشهر الماضى.

وكشف سامى، عن أن النماذج ستتناول حالات الوسطاء سواء فى مجال تأمينات الممتلكات والمسئولية أو تأمينات الأفراد (حياة) وعمليات تكوين الأموال، وأن هناك نماذج للعلاقة الحصرية بين الوسيط وشركة التأمين بحيث يقتصر تعامله مع شركة واحدة ونماذج تتناول العلاقة الحرة بما يمكن وسيط التأمين من التعامل مع مختلف الشركات. وتنظم العقود تولى وسيط التأمين تسويق الوثائق التى يصدرها بجميع أنواعها ويعهد اليه بتحصيل أقساطها وتوريد هذه الأقساط خزينة الشركة.

وأضاف: أن شركة التأمين تلتزم بتعريف الوسيط بوثائق التأمين التى يصدرها وبالبرامج المتصلة بها وأية تعديلات فنية قد تطرأ عليها، وتزويده بأسعار الوثائق والعروض الخاصة بها ، وجداول العمولات التى تصرف عنها. وكذلك بكافة المستندات والنماذج التى تتناول بالشرح الخطوات والإجراءات الواجب إتباعها للحصول على العروض التأمينية ومتطلبات الاكتتاب والتعويضات وذلك كله وفقا للسياسة الإكتتابية للشركة.