رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ارتفاع صادرات فرنسا من السلاح بفضل صفقاتها مع مصر وقطر

وزير الدفاع الفرنسي
وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان

ارتفعت صادرات فرنسا من السلاح بنسبة 18٪ في عام 2014، مسجلة 8.2 مليارات يورو، بفضل الصفقات التي أبرمتها خاصة في الشرق الأوسط، بحسب تقرير لوزارة الدفاع الفرنسية نشر أمس .
وأفاد التقرير، الذي تم رفعه الى البرلمان، بأن النتائج المسجلة في مبيعات السلاح تشكل أفضل أداء لصادرات صناعة السلاح الفرنسية منذ 15 عاما"، وبأن فرنسا بهذه النتائج تأتي في المرتبة الرابعة بالنسبة لصادرات السلاح بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين.
وأضاف أن هذه النتائج سُجلت وسط منافسة شديدة وصعوبات من بينها تراجع الطلب "خصوصا في أوروبا والولايات المتحدة".
وتوقع التقرير أن تتواصل زيادة صادرات السلاح العام الجاري بعد التوقيع في فبراير الماضي على عقد مع مصر يشمل 24 طائرة مقاتلة من نوع رافال، وعقد آخر مع قطر في مايو يشمل أيضا 24 طائرة من نفس النوع.
ونوه بأن مبيعات السلاح الفرنسي توزعت خلال الفترة ما بين العامين 2010 و2014 على الشرقين الأوسط والأدنى "38%" وآسيا "30%" وأوروبا "7.12" والأمريكتين "8.10%" وأفريقيا "4.4 %".
ولفت التقرير إلى أن سياسة الحوار وعلاقات الثقة مع دول الشرق الأوسط أتاحت للشركات الفرنسية الاستحواذ على أجزاء من الاسواق في هذه المنطقة.
كانت السعودية المستورد الأول خلال نفس الفترة بـ12 مليار يورو بإبرامها عقدين ضخمين لسلاح البر، وتمويلها لعقد تسليم أسلحة للبنان بقيمة ثلاثة مليارات دولار.