رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلب يوقع أول عقدين لتفعيل مشروعات المؤتمر الاقتصادي بقيمة 61 مليار جنيه

المهندس إبراهيم محلب،
المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء

شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الخميس، توقيع أول عقدين لتفعيل مذكرات التفاهم، التى تم التوقيع عليها خلال المؤتمر الاقتصادى للتنمية العمرانية بالقاهرة الجديدة والآخر بـ6 أكتوبر مع شركة ساسيبان السعودية بتكلفة استثمارية 61 مليار جنيه للمشروعين.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، إنه تم الاتجاه لفكر الشراكة مع المستثمرين الجادين، موضحا أن العائد الذى يأتى للدولة من خلال هذا الفكر يكون أعلى بكثير، كما سيتم توقيع 4 عقود مع عدد من الشركات خلال الفترة القادمة.

وأعلن مدبولي، أن التوقيع تم قبل مرور المدة المحددة في مذكرات التفاهم، التي تم توقيعها في المؤتمر بأكثر من ٣٠ يومًا، بقيمة إيرادات ٦١ مليار جنيه، للدولة منها ٢٢ مليار جنيه، وتبلغ حصة الدولة في المشروعين ٣٠ و٤٠ ٪ وفقا لطبيعة المشروعين، وتصل مدة التنفيذ إلى ١٠ سنوات.

وأوضح أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن هناك نوعين من التوقيعات تم التوقيع عليها بالمؤتمر الاقتصادى مارس الماضى، منها مذكرات تفاهم ومنها عقود، لافتا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية درست عددا من العروض حتى تم اختيار شركة ساسيبان السعودية لتوافر الشروط المناسبة لهم.

وأضاف سالمان، أنه تم تحويل ٣ اتفاقيات ضمن اتفاقيات المؤتمر الاقتصادى من مذكرات تفاهم إلى عقود.

ويقع المشروع الأول في مدينة القاهرة الجديدة، على مساحة ٥٠٠ فدان، بإجمالي إيرادات ٣٥ مليار جنيه، حصة الدولة منها ٤٠٪، بقيمة ١٤ مليار جنيه، متمثلة في حد أدنى للسداد النقدي بقيمة ١٠ مليارات جنيه، والباقي حصة عينية بنسبة ١١,٦٪ من المساحات المبنية والقابلة للبيع"، لافتا إلى أنه سيتم سداد ١٥٠ مليون جنيه عند توقيع العقود، والباقي على دفعات سنوات، طوال مدة المشروع.

والمشروع الثاني في مدينة ٦ أكتوبر، على مساحة ٣٧٠ فدانا، بإجمالي إيرادات ٢٦ مليار جنيه، حصة الدولة منها ٣٠٪ تمثل أرباح الدولة منها ٧,٥ مليار جنيه، منها سداد ٤.٨ مليار جنيه نقديا، والباقي حصة عينية تمثل ١١,٨٪ من المساحات المبنية والقابلة للبيع، موضحا أنه سيتم سداد ٧٥ مليون جنيه عند توقيع العقود، والباقي على دفعات سنوية طوال مدة المشروع.