رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تقرير يكشف: الأمريكيون أكثر عرضة لأمراض القلب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير طبي أعد حديثا، عن معاناة أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة من مجموعة من المشاكل الصحية التي تعرف باسم "المتلازمة الأيضية"، والتي تعمل على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكر، وفقا للبحث الجديد.

وقد وجد معدو التقرير أن معدل الزيادة في متلازمة الأيض كان كبيرا بشكل خطير مع التقدم فى العمر، ليعانى ما يقرب من نصف البالغين ممن تخطوا الستين وكبار السن فى الولايات المتحدة من متلازمة الأيض.

وقال كبير معدى البحث، الدكتور روبرت وونج، أستاذ مساد فى جامعة كاليفورنيا الأمريكية، إن النتائج المتوصل إليها تثير القلق، لمعرفتنا أن عددا كبيرا من البالغين في الولايات المتحدة سيقعون في براثن الشيخوخة، وهو ما يضع عبئا كبيرا محتملا على نظام الرعاية الصحية.

وأوضح وونج أن متلازمة الأيض هي مجموعة من الظروف والعوامل الصحية السلبية التي تشمل ضغط الدم المرتفع، وإرتفاع مستويات الكوليسترول بصورة غير طبيعية، زيادة مستوى السكر فى الدم، فضلا عن إتساع محيط الخطر بصورة كبيرة.

ويعتبر خبراء الصحة متلازمة الأيض مؤشرا رئيسيا لتزايد المخاطر على صحة القلب، حيث تعد هذه المتلازمة تحليلا أكثر شمولا، لأنه يأخذ فى الاعتبار الكثير من عوامل الخطر.

ولتقييم معدل الأزمة من متلازمة التمثيل الغذائي، إستخدم الباحثون البيانات الصحية المسجلة من قبل مركز الوقاية ومكافحة الأمراض لقطاع واسع من الأمريكيين جمعها بين عامي 2003 و 2012.

وخلص الباحثون إلى أن 35% من جميع البالغين فى الولايات المتحدة يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي في الفترة من 2011 – 2012، مقارنة بنحو 33% فى الفترة من 2003 – 2004، مشددين على أن السمنة تعد عاملا رئيسيا في متلازمة التمثيل الغذائى.

كما اكتشف الباحثون، وفقا للنتائج المتوصل إليها في التقرير، الذي نشر في العدد الأخير من مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، أن السن يؤثر تأثيرا قويا على متلازمة التمثيل الغذائى، فنحو 47% من البالغين ممن تخطوا الستين عانوا من متلازمة الأيض، فى مقابل 18% من البالغين فى المرحلة العمرية مابين 20 – 39 عاما، فضلا عن أن من بين الأشخاص الذين تخطوا الستين عاما ، هناك أكثر من 50% من النساء واللاتينيين لديهم متلازمة الأيض.

وقالت الدكتورة باميلا موريس، رئيس الكلية الأمريكية للوقاية من أمراض القلب ورئيس لجنة أمراض القلب والشرايين بالكلية، أن عامل العمر يؤثر على العديد من عوامل الخطر التى تجمع بين ظهور متلازمة التمثل الغذائى، مضيفة أن هؤلاء الأشخاص يميلون ليصبحوا أقل نشاطا ، وأكثر مقاومة للأنسولين عندما يتقدم بهم العمر.

وفى هذا الصدد ، قال الدكتور مارك كريجر، رئيس جمعية القلب الأمريكية، أنه مقلق أن يكون هناك إرتفاع مماثل فى معدلات إنتشار متلازمة التمثيل الغذائى بشكل كبير مع التقدم فى العمر، مشددا على ضرورة تشجيع الخطوات التى يتعين إتخاذها لتشجيع أنماط الحياة الصحية بين الناس الذين عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائى.

وأشار كريجر إلى ضرورة توسيع الجهود المجتمعية على نطاق أوسع، بما فى ذلك الحصول على المشروبات المحلاة بالمحليات الصناعية، وتحسين فرص الحصول على الأغذية الصحية فى المناطق الحضرية، جنبا إلى جنب إنشاء الأماكن التى يمكن للكثيرين دخولها بأمان والحصول على المزيد من التمارين الرياضية.