رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إعادة انتخاب "جون بيركو" رئيسا لمجلس العموم البريطاني

جريدة الدستور

أعاد النواب البريطانيون، ظهر اليوم، الإثنين، انتخاب، جون بيركو، رئيسا لمجلس العموم البريطاني في أول جلسة للمجلس بعد الانتخابات العامة، التي فاز بها حزب المحافظين بالأغلبية.

حضر اليوم نواب مجلس العموم البالغ عددهم 650 نائبا للمشاركة في عملية انتخاب رئيس المجلس، الذي يترأسه حاليا عميد النواب العمالي جيرار كوفمان، الذي يطلب من النواب الإدلاء بأصواتهم فيما يتعلق بإعادة تكليف جون بيركو.

وبعد انتخاب رئيس المجلس تنطلق عملية أداء النواب للقسم الدستوري، ويستمر ذلك طوال الأسبوع الجاري. وتبدأ الأعمال الفعلية للبرلمان يوم 27 مايو الجاري، عندما يستمع النواب لبرنامج رئيس الحكومة، الذي ستقرأه الملكة إليزابيث.

ورأس المجلس في الدورة البرلمانية السابقة جون بيركو من حزب المحافظين، الذي تم انتخابه في هذا المنصب عام 2009، ليحل مكان مايكل مارتن الذي استقال من منصبه، في أول سابقة في تاريخ البرلمان البريطاني الممتد أكثر من 300 عام بسبب فضيحة النفقات التي هزت الساحة السياسية البريطانية.

وبحسب التقاليد فإن رئيس المجلس يكون حياديا، ولا يشارك في التصويت على أي قرار، ويترك حزبه قبل تسلمه مهامه.

ومن المهام التي يضطلع بها رئيس مجلس العموم الإشراف على سير أعمال لجان مجلس العموم والحفاظ على النظام أثناء المناقشات العامة خاصة عند الجدل الذي يثار بين رئيس الحكومة البريطانية وزعماء الأحزاب السياسية المعارضة ومنع مدخلات النواب أثناء ذلك وكذلك الإشراف على جزء من الشؤون الإدارية والمالية في البرلمان. كما يمثل رئيس المجلس استقلالية البرلمان البريطاني أمام ملكة البلاد.