رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ الإسماعيلية ورئيس جامعة السويس يستقبلان السفير السعودي

جريدة الدستور

أكد الدكتور أحمد عبد العزيز القطان، السفير السعودى بجمهورية مصر العربية، عمق العلاقات التاريخية وروابط وأواصر المحبة والإخاء فيما بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية حكومة وشعبًا.

وأشاد بعمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين منذ فجر التاريخ، موضحًا أنه لا غنى للعرب عن مصر ولا غنى لمصر عن العرب، وفقا للمقولة الشهيرة للراحل سمو الملك عبد العزيز آل سعود.

وتابع أن السعودية شريك أساسى متضامن مع مصر في الحرب ضد الإرهاب ومواجهة كل التحديات وردع أي محاولة للنيل من أمن واستقرار البلدين، مؤكدًا مساندة ودعم المملكة العربية السعودية لمصر فى كل المواقف وعلى مستوى جميع الأصعدة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها السفير السعودى، في افتتاح الندوة التي نظمتها جامعة قناة السويس تحت عنوان العلاقات السعودية المصرية "تاريخ يرسم الحاضر والمستقبل".

كان الدكتور ممدوح غراب، رئيس جامعة قناة السويس، يرافقه اللواء ياسين طاهر، محافظ الإسماعيلية، قد استقبلا السفير السعودى بمقر الجامعة في حضور الدكتور كمال شاروبيم والدكتور سامى هاشم والدكتورة ناهد مصطفى نواب رئيس الجامعة، كما تم افتتاح الندوة التي أشرف على تنسيقها الدكتورة أمانى خضير وكيل كلية التجارة.

وأشاد اللواء ياسين طاهر، بعمق العلاقات وروابط المحبة والإخاء بين المملكة العربية السعودية ومصر من قديم الأزل، كما أشاد بالتعاون المثمر فيما بين البلدين على كل المحاور الاقتصادية والسياسية، واتفاقيات التعاون المشترك فيما بين الجانبين.

ومن جهته أعرب رئيس الجامعة عن سعادته بإقامة هذه الندوة على أرض جامعة القناة، كما أشاد بالتعاون بين الجامعة والجامعات السعودية في مختلف المجالات العلمية والبحثية.

وخلال الندوة استعرض السفير السعودى سردًا لمراحل العلاقات المصرية السعودية من قديم الزمان، وعددًا من الاتفاقيات والمشروعات وبروتوكولات التعاون بين البلدين على مر التاريخ، وأشار إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر قد تخطى الـ10 مليارات دولار، بما يعادل 70 مليار جنيه مصري في مختلف القطاعات والمجالات، مؤكدا أن العلاقات المصرية السعودية نموذج يحتذى به على كل المستويات والأصعدة.

كما تم خلال الندوة الرد على كل الأسئلة والاستفسارات التي طرحت من خلال الطلاب على السفير السعودى الذي أعرب عن بالغ سعادته بأن يكون أول لقاء له مع طلاب الجامعات المصرية على أرض جامعة قناة السويس والإسماعيلية بصفة خاصة، وأشاد بحفاوة اللقاء وحسن الاستقبال الذي أكد له أنه وسط أهله وأبنائه في بلده الثانى مصر.