رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

غدًا.. انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تطلق وزارة الصحة غدًا، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال من عمر يوم إلى 5 سنوات لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين، تستمر حتى 22 أبريل ولمدة أربعة أيام من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.

وأوضحت الوزارة، أن الحملة تستهدف تطعيم 15.5 مليون طفل، بمشاركة 100 ألف شخص تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد وتزويدهم بعدد 18 مليون جرعة من طعم شلل الأطفال الفموي لتطعيم جميع الأطفال، بصحبة كل فريق سجل يتضمن تعليمات العمل والتسجيل أثناء الحملة.

وأشارت إلى أن فرق التطعيم ستتنقل من منزل إلى منزل؛ للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين بالتطعيم بالريف أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وفرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، و في الأسواق، ومحطات القطارات، ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر، والحدائق العامة.

يشرف على الحملة 16 ألف مشرف للإشراف على فرق التطعيم، كما تم توفير عدد 50 ألف حامل طعوم، بالإضافة إلى أكياس التبريد اللازمة لحفظ الطعوم، وتوفير أكثر من 4000 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم، حيث تقوم السيارات بنقل الفرق من موقع إلى أخر طوال اليوم.

وأوضحت الوزارة، عقد اجتماع يومي لجميع المشرفين على المستوى المركزي بالوزارة مع مشرفي مديريات الشؤون الصحية لمراجعة أعمال الحملة، بمشاركة وتعاون قيادات المجتمع المحلي كافة، والهيئات الحكومية، وغير الحكومية.

وأشارت إلى أن آخر حالة شلل أطفال سجلت في مصر عام 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من مرض شلل الأطفال في عام 2006، ورغم ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية؛ للتأكد من رفع الحالة المناعية للأطفال دون الخامسة، واستمرار الحفاظ على مصر خالية من هذا المرض.