رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وول ستريت جورنال: انقسام بين سول وواشنطن حول التهديد النووي الكوري الشمالي

جريدة الدستور

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية رفض نائب وزير الدفاع الكوري الجنوبي تقييما لمسئول عسكري أمريكي كبير، يفيد بأن كوريا الشمالية قادرة على إطلاق صاروخ برأس نووية قد يهدد الأراضي الأمريكية، بمثابة انقسام بين الحلفاء حول مستوى قدرات بيونج يانج.

وذكرت الصحيفة " في سياق تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني " أن تصريحات بايك سيونج-جو التي تثير هذا الانقسام تأتي في وقت تدرس فيه واشنطن طلبا لوضع نظام دفاع صاروخي جديد في كوريا الجنوبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأدميرال ويليام جورتني رئيس القيادة الشمالية الأمريكية كان قد أعلن الأسبوع الماضي أن كوريا الشمالية قادرة تركيب رأس حربية نووية على صاروخ باليستي عابر للقارات يعرف باسم "كيه إن-08".

ولفتت الصحيفة إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وقفت في صف هذا التقييم لقدرات كوريا الشمالية من جانب الأدميرال جورتني واعتبرت أن آراءه تتماشى مع رؤية الولايات المتحدة التي تحتاج للتخطيط للسيناريو الأسوأ.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، الكولونيل جيف بوول "لم يتغير تقييم الحكومة الأمريكية. فكما أشار الأدميرال، لم نر كوريا الشمالية تختبر أو تظهر القدرة على تصميم رأس نووية في شكل صغير ووضعها أعلى صاروخ باليستي، لكن في ضوء سير العواقب في مسار خاطئ، فمن الأفضل للمخططين العسكريين التخطيط لما هو أسوأ"، مقللا في الوقت ذاته من شأن الخلافات مع كوريا الجنوبية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخلاف حول مستوى التهديد النووي الكوري الشمالي قد يعقد أية مناقشات بشأن نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي المتطور المعروف ب"ثاد" في كوريا الجنوبية.