رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لأول مرة.. إيران تعترف بدعمها للحوثيين.. و"أردوغان" ينقلب على "عاصفة الحزم"

جريدة الدستور

تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية زيارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إلى طهران ولقائه بالرئيس الإيراني، حسن روحاني، لبحث القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط، على الرغم من اختلاف وجهات النظر بين الجانبين حول الحرب بسوريا واليمن.

وقالت، إن أردوغان طالب باتخاذ خطوات وتقديم حلول لإنهاء الصراع في اليمن والعراق وسوريا، قائلاً: "قتل في العراق 100 ألف شخص وبسوريا 300 ألف كلهم مسلمون، ولا نعرف من يقتل من"، ودعا إلى الوقوف ضد الثورات الدموية.

وفي المقابل أعرب روحاني، عن دعمه للمتمردين الحوثيين دون تزويدهم بالأسلحة العسكرية، ودعا الجانبين إلى وقف الهجوم، مؤكداً على أن الحل باليمن لن يأتي إلا من خلال وقف التدخل الخارجي، أن اليمنيين يجب أن يختاروا مستقبلهم.

وأشارت إلى أن روحاني وجه رسالة إلى دول الشرق الأوسط قائلاً: "لنحارب الإرهاب المتطرف معا"، مكررا دعوته بوقف الهجمات التي تقودها السعودية ضد الحوثيين باليمن من 13 يوما.

وأوضحت الصحيفة أن الدولتين وقعتا على عدد من التفاهمات والاتفاقيات التجارية والاقتصادية المشتركة، وأعلنتا زيادة حجم التبادل التجاري ليصل إلى 30 مليار دولار خلال العام، مشيرة إلى أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين يقدر بنحو 14 مليار دولار في العام.