رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هذا المحتوى بأقلام قراء جريدة وموقع الدستور

النصب باسم منظمة الصحة العالمية

جريدة الدستور


حذرت منظمة الصحة العالمية بموقعها الرسمى من انتشار رسائل تحايلية تدعى ان لها صلة بالمنظمة.
واحاطت المنظمة بما يلى
اولا - منظمة الصحة العالمية لا تطلب أبداً أموالاً مقابل التوظيف
ثانيا - منظمة الصحة العالمية لا تفرض أبداً أيّة رسوم مقابل التسجيل للمشاركة في مؤتمرات أو اجتماعات؛
ثالثا - منظمة الصحة العالمية لا تنظّم مسابقات يانصيب أو تمنح جوائز أو هبات عبر البريد الإلكتروني؛
لقد تم تداول خطط تحايلية مختلفة تدّعي أنّها صادرة عن منظمة الصحة العالمية أو ذات صلة بها. ويجري تداول معظم تلك الرسائل التحايلية عن طريق البريد الإلكتروني، ويُلاحظ أيضاً اللجوء إلى مواقع إلكترونية مشبوهة أو استخدام أرقام فاكس وأرقام تلفونية في بعض الحالات. ويطلب كثير من تلك الرسائل التحايلية معلومات مفصّلة و/أو أموالاً من الأفراد أو المؤسسات التجارية أو المنظمات التي لا تستهدف الربح، واعدة إياهم بتلقي أموال أو منافع أخرى في المقابل. وتطلب رسائل تحايلية أخرى دفع رسوم للتسجيل في مؤتمرات يُزعم أنّها مُموّلة من قبل منظمة الصحة العالمية أو لحجز غرف في الفنادق، مع الوعد ببعض المنافع أيضاً. كما تعد بعض الرسائل التحايلية الأخرى بتوفير فرص عمل في منظمة الصحة العالمية. وتحمل تلك الرسائل، في بعض الأحيان، شعار المنظمة وترد من عنوان بريد إلكتروني مصمّم بشكل يشبه عنوان البريد الإلكتروني لمنظمة الصحة العالمية أو الأمم المتحدة، أو تتضمن الإشارة إلى عناوين من هذا القبيل.
وتودّ المنظمة تحذير الناس من هذه الممارسات المضلّلة والتأكيد على أنّها غير صادرة منها وليس لها، بأي شكل من الأشكال، علاقة بالمشاريع أو التظاهرات التي ترعاها. وتوصي، بشدة، كل من يتلقى رسائل مثل تلك المشار إليها أعلاه ( عن طريق البريد الإلكتروني أو بأيّة وسيلة أخرى ) بالتحقّق من صحتها قبل إرسال أي ردّ عليها.
كما توصي المنظمة من يتلقون تلك الرسائل، على وجه الخصوص، بعدم إرسال أموال أو معلومات شخصية للردّ على دعوات موجهة من جهات تدّعي أنها توفّر فرص عمل أو تتبرّع بأموال أو تقدّم هبات أو منحاً دراسية أو شهادات أو جوائز يانصيب أو جوائز أخرى، و/أو من جهات تطلب، باسم المنظمة، دفع رسوم للتسجيل أو للحجز في الفنادق. فليس من سياسة المنظمة فرض رسوم على حضور اجتماعاتها.
المصدر : منظمةالصحة العالمية
بقلم : محمود فكرى الهوارى