رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.. حديقة الحيوان بالإسكندرية تستقبل شم النسيم بـ"بط وزبالة وكلاب ضالة"

جريدة الدستور

بعد أن كانت مزارًا سياحيًا وترفيهيًا لأهالي الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، حيث اعتادت الأسر اصطحاب أطفالها لقضاء يوم للتنزه والفسحة، تحولت حديقة الحيوان بالنزهة إلى بيت للأشباح خالية من معظم وأشهر الحيوانات كالفيل والزرافة.

رصدت كاميرا الدستور، حالة الإهمال الشديدة التي تشهدها حديقة حيوان الإسكندرية، مع اقتراب الاحتفال بأعياد شم النسيم، حيث تفتقر الحديقة للتنوع في الحيوانات، وتشكو الإهمال ومحرومة من الزرافة والفيل، وبدلًا من كونها متنفسًا لأهالي الإسكندرية، ومكانًا آمنًا ورخيصًا تحولت إلى مأوى دائم للقطط والكلاب الضالة، والباعة الجائلين، كما تعاني الحديقة من إهمال تام في البنية التحتية وتهالك الأرصفة والمقاعد.

كما رصدت "الدستور" آراء بعض زوار الحديقة، يقول "مصطفى إبراهيم"، موظف: "أنا آتي إلى الحديقة أنا وأسرتى مرة كل شهر على الأقل؛ للتنزه والمتعة، ولكنني أتعجب لهذا التدهور المستمر في أحوال الحديقة، فقد اختفت معظم الحيوانات وكل الطيور تقريبًا".

وأضاف مصطفى صبحي من ساكني كفر الدوار: "الحديقة كانت مليانة أشجار وخضرة وحيوانات وطيور، وكان فيه اهتمام بيها، وكنا بنقضي فيها مع أطفالنا أوقات جميلة، دلوقتي مفيهاش أي حاجة غير شوية بط وزبالة في كل مكان".

فيما أكد أحد موظفي الحديقة أنه وجد إهمالًا متعمدًا من المسؤولين على الحديقة، فقد تم غلق البرج الذي تم تصميمه ليشبه برج القاهرة، والذي كان مزارًا لرواد الحديقة ليروي الحديقة بالكامل من أعلى البرج، وأصبح مظهر الحديقة في صورة يرثى لها.

وتعد منطقة النزهة بالإسكندرية مزارًا سياحيًا وترفيهيًا لعدد كبير من الأسر، وخاصة في الأعياد، حيث تضم حديقة الحيوان، وحدائق أنطونيادس بالإسكندرية هي منطقة سياحية تم إهمالها في الفترة الأخيرة؛ نتيجة غياب دور الدولة في التطوير والإشراف والمتابعة والتجديد.

ففي الوقت الذي يجب أن تكون تلك المناطق مصادر تمويل للمحافظة من خلال الإيجارات والمزايدات عليها تحولت إلى مناطق عشوائية، وأهدرت النباتات الأثرية التي امتد عمرها لأكثر من 400 سنة.