رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

علاج جماعي لإدمان الأكل على الفيس بوك

جريدة الدستور

مع زيادة المعاناة في إنقاص الوزن لدى الكثيرين، أصبحت عبارات أنا رايحة الجيم، وأدوية التخسيس، وميعاد دكتور الريجيم، من الجمل التي نسمعها كثيرًا، ولكن ماذا أن سمعت عبارة "أنا داخلة الفيس عشان أخس".

انتشرت الفترة الأخيرة جروبات التخسيس الجماعي على وسائل التواصل الاجتماعي ومنها من حقق نجاحًا كبيرًا ونال استحسان الناس. 
وعن هذه التجربة تحدث كابتن محمد باتيستا، مدرب كمال الأجسام، ومدير إحدى جروبات التخسيس الشهيرة على الفيس بوك قائلاً: "استفزني قلة الوعي لدى الناس وتصديقهم لخرافات التخسيس السريع التي يروج لها على الإنترنت، فبدأت الفكرة منذ سنة بإنشاء جروب غير ربحي يهدف إلى توعية الناس بأنظمة الغذاء الصحية وطرق ممارسة الرياضة السليمة، مع تقديم أنظمة غذائية موصى بها من منظمة الصحة العالمية والكلية الأمريكية للطب الرياضي، تشمل كل العناصر الغذائية اللازمة للجسم مع تقديم بدائل كثيرة حتى لا يحدث ملل، ووجود قوانين ملزمة لأعضاء الجروب بعدم نشر أي معلومات غير موثقة". 

وأعرب باتيستا عن سعادته لوصول أعضاء الجروب إلى 37 ألف عضو في وقت قصير وتفاعلهم الممتاز مع تصحيحه للمفاهيم المغلوطة لديهم عن الأدوية والأعشاب السحرية، التي يعتمد عليها بعض تجار الوهم، كما يسميهم. 
وأكد هناك بالفعل حالات نجحت في الوصول للوزن المثالي بهذه الطريقة من النساء والرجال بتشجيع بعضهم على الالتزام بالأكل الصحي. 

وقال رغم  وسائل التكنولوجيا هي أكبر أسباب السمنة حاليًا، لكنها من أكبر وأهم أسباب تصحيح مفاهيم التغذية؛ لسهولة البحث عن المعلومات ونشرها مع التأكد من مصدر المعلومة ومدى صحتها". 

وأن فكرة" الغذاء الصحي نظام حياه" تعتمد على عدم وجود ممنوعات من الأكل، مع مراعاة طرق الطبخ واختيار مكونات صحية وكميات مناسبة للسعرات الحراريه لكل شخص حسب وزنه وسنه ومجهوده، وذلك تطبيقًا لقوله تعالى "وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا".

ويتوقع كابتن محمد نجاح أكبر لهذه الفكرة في المستقبل مع زيادة الوعي لدى الناس، وظهور بعض الصفحات المفيدة والجدية.