رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد.."ناسا" ترصد أكبر ثقب على سطح الشمس

جريدة الدستور

رصدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، ثقبين هائلين على سطح الشمس، وذكرت أن أكبر الثقبين يقع بالقرب من القطب الجنوبي، ويشغل حيز يقدر بـ 6:8% من إجمالي سطح الشمس -142 بليون ميل- مما يجعله واحدًا من أكبر الثقوب التي اكتشافها العلماء منذ عقود.

والتقطت الكاميرات التابعة للوكالة ثقب أصغر في القطب المقابل، حيث يعد طويل وضيق، ويغطي حوالي 16. %من سطح الشمس، طبقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضحت الوكالة أن هذه الثقوب تدعى "الثقوب الإكليلية"، وهي تكون مناطق أقل كثافة ودرجة حرارة في الغلاف الجوي الخارجي للشمس.

وذكرت الصحيفة أن هذه هي المرة الثانية التي ترصد فيها الوكالة ثقب ضخم في سطح الشمس، مشيرة إلى أن "الثقب الإكليلي" يتخذ شكل مظلم على سطح الشمس، ويعد منطقة منخفضة الكثافة تمتد على السطح ينفتح فيها الحقل المغناطيسي الشمسي بحرية على الفضاء.

وأشارت إلى أن الثقوب الإكليلية دُرست على امتداد السنوات الماضية، منذ عام 1960، في ضوء الأشعة فوق البنفسجية والأشعة السينية، مضيفة أن هذه الثقوب تعرف بأنها مصدر الرياح الشمسية عالية السرعة، وهي الذرات والإلكترونات التي تتدفق من الشمس على طول خطوط المجال المغناطيسي المفتوح.