رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الفقي: "المؤتمر الاقتصادي"و"أزمة الطاقة" تتصدر مناقشات السيسي وسلمان

 الدكتور فخري الفقي
الدكتور فخري الفقي

قال الدكتور فخري الفقي، المستشار السابق لدي صندوق النقد الدولي: إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الي المملكة السعودية ستشهد توجيه دعوة رسمية للملك سلمان بن عبد العزيز لحضور فاعليات المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ برعاية المملكة، انطلاقا من أن الدعوة لعقد المؤتمر انطلقت من الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

واضاف الفقي، أن مشاركة السعودية للمؤتمر يحفز باقي الدول علي المشاركة بفاعلية، يعطي زخم للمؤتمر باعتبارها اكبر دولة عربية و لديها فائض مالي تستطيع من خلاله الانفاق علي المؤتمر.

وأكدالفقي، في تصريح لـ"الدستور"، ان ملف ازمة الطاقة سيحظي بنصيب من المناقشات بين الجانبين ،موضحا أن مصر لديها التزامات مالية تجاه الشركات المنتجة للبترول و ديون متأخرة لديهم ، وتعد الزيارة فرصة لطلب مساعدات مالية لسدادها أو من خلال الترويج لسندات دولارية او تطويرالصناديق السيادية والخاصة بالتمويل السعودي للتنمية الاقتصادية.

وتابع: " مصرلازالت في حاجة ماسة للمساندة المالية ، والزيارة تأتي في هذا التوقيت لتوضيح حقيقة الوضع الاقتصادي فلم يكن هناك لديه متسع من الوقت لتبادل الاراء و اوجه التعاون بين البلدين خلال تقديم السيسي العزاء في وفاة الملك عبد الله .

واوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر تحتاج الي 10 مليار دولار لزيادة الطاقة 10 جيجا وات لتخطي ازمة عجز الطاقة ، مشيرا الي ان بناء محطة واحدة لتوليد 1000 كيلو وات يتكلف مليار دولار ، مضيفا " حل ازمة الطاقة امر في غاية الاهمية لتشجيع المستثمرين وتوفير بيئة مناسبة جاذبة للاستثمار ، فالمستثمر لن يأتي دون توفير طاقة كافية وهو ما يحتاج الي عامين للتغلب علي ازمة الطاقة".