رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تراجع أسعار النفط في التعاملات الصباحية

جريدة الدستور

تراجعت أسعار النفط في التعاملات الصباحية، اليوم الخميس، قبيل إعلان متوقع للبنك المركزي الأوروبي عن برنامج لشراء السندات، قد يدفع الدولار إلى مستويات قياسية مرتفعة جديدة، ويزيد الضغط على السلع الأولية.

وقال مصدر بمنطقة اليورو لـ"رويترز" إن المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوربي، اقترح أن يشتري البنك سندات بقيمة 50 مليار يورو (58 مليار دولار) شهريا اعتبارا من مارس.

وضغط برنامج التحفيز المتوقع على اليورو في حين دفع بالدولار -الذي يعتبر ملاذا استثماريا آمنا- إلى الارتفاع بقوة ويحصل الدولار على دعم من زيادة متوقعة في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ومن أداء الاقتصاد الأمريكي الذي يواصل النمو، في وقت تتباطأ فيه اقتصادات أوربا وآسيا. ويحد صعود العملة الأمريكية من الطلب على السلع الأساسية المقومة بالدولار، حيث يجعلها أغلى ثمنا بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

وخسرت أسعار النفط بالفعل أكثر من نصف قيمتها منذ يونيو، بسبب تخمة المعروض الناجمة عن أسباب منها الزيادة الكبيرة في إنتاج النفط الصخري الأمريكي.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام النفط القياسي الأوروبي برنت عند 49 دولارا للبرميل بانخفاض قدره ثلاثة سنتات، وهبط الخام الأمريكي 26 سنتا إلى 47.52 دولارا للبرميل.

كان خالد الفالح الرئيس التنفيذي لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو قال في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا: إن الشيء الوحيد الذي أدهشه بشأن انخفاض أسعار النفط هو أن الناس فوجئوا به.

وقال كومرتس بنك إنه يتوقع أن يهبط سعر النفط في البداية صوب مستواه المنخفض خلال الأزمة المالية والاقتصادية في فبراير 2009 عند نحو 40 دولارا للبرميل.