رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كوبا تعلن استعدادها لإجراء حوار مع واشنطن دون المساس بسيادتها

جريدة الدستور

أكد مسئول بالخارجية الكوبية اليوم (الأربعاء) استعداد بلاده لإجراء حوار مع الولايات المتحدة لكن دون المساس بكرامتها وسيادتها.
ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية عن الدبلوماسي الكوبي ، الذي رفض الكشف عن اسمه، قوله : "إن كوبا تعلن استعدادها لمواصلة الحوار مع حكومة الولايات المتحدة على أساس المساواة في السيادة والمعاملة بالمثل، أى حوار لا يضر بالاستقلال الوطني وبحق تقرير المصير للشعب الكوبي".
وأضاف الدبلوماسي الكوبي، أن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن وفتح سفارتي البلدين يجب أن يـؤسس على مبادئ القانون الدولي المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة واتفاقية فيينا، لافتا إلى أن بقاء كوبا في القائمة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب يتناقض مع مسألة فتح سفارتي البلدين.

وشدد المسئول الكوبي على أن بلاده لا تطبع العلاقات مع الولايات المتحدة بل تعيد العلاقات معها، قائلا :"إن عملية التطبيع أطول وأكثر تعقيدا".

وأوضح أن السير على طريق تطبيع العلاقات بين البلدين يتطلب فك الحصار الاقتصادي، وبحث مسألة تعويض كوبا عن الخسائر التي لحقت بها في غضون 54 عاما.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما والزعيم الكوبي راؤول كاسترو، قد أعلنا في شهر ديسمبر الماضي عن رفع عدد من القيود في مجالات التجارة والاستثمار والتنقل فرضتها الولايات المتحدة على كوبا، إلا أن ذلك لا يعني إلغاء الحظر المفروض على كوبا، وذلك لوقوف الكونجرس ضده.

يذكر أن روبيرتا جاكوبسون مساعدة وزير الخارجية الأمريكي ستزور كوبا  أواخر الشهر الجاري، وذلك لإجراء محادثات مع الحكومة الكوبية بشأن إعادة العلاقات الدبلوماسية، والمسائل الإجرائية بهذا الشأن.

ومن المقرر، أن تلتقي جاكوبسون مع ممثلين عن المعارضة الكوبية وبالزعماء الدينيين وممثلين لرجال الأعمال.