رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس الفلسطيني يوقع معاهدة الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني محمود عباس

وقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس -مساء اليوم الأربعاء- نحو 20 اتفاقية ومعاهدة وبرتوكول وميثاق دولي للانضمام إلى المنظمات والهيئات الدولية ومن أبرزها المحكمة الجنائية الدولية، وذلك كرد فعل فلسطيني لإخفاق مجلس الأمن الدولي في تمرير مشروع قرار عربي فلسطيني لوضع سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.
جاء ذلك خلال الاجتماع الطارئ الذي عقدته القيادة الفلسطينية -مساء اليوم- لاتخاذ الخطوات والإجراءات المناسبة بعد استخدام الولايات المتحدة وأستراليا حق الاعتراض "الفيتو" على مشروع القرار العربي الفلسطيني.
وقال عباس، خلال التوقيع، إن الموقف العربي كان متعاونا إلى أقصى درجة مع القضية الفلسطينية ومع القرار الذي تم تقديمه بصيغته المعدلة إلى مجلس الأمن من خلال سفيرة الأردن في الأمم المتحدة دينا قعوار.
وأضاف "قررنا الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية لأن هناك اعتداءات وانتهاكات ترتكب بحقنا، فقررنا الذهاب إلى المحكمة لعرض شكوانا واتخاذ الخطوات المناسبة في حق مرتكبيها".
من جانبه، قال الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير إن هذه المعاهدات والبروتوكولات تعتبر سارية المفعول في غضون نحو 30 يوما من توقيعها.